متابعة خطة تطوير الريف المصري بالكامل ضمن مبادرة حياة كريمة

انعقد أمسِ الخميس أول اجتماع للجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ الخطى التي تسير عليها مبادرة “حياة كريمة” لتطوير القرى بالمحافظات في كافة أنحاء الجمهورية برئاسة  “عاصم الجزار” وزير الإسكان، حيث حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة.

و شرح “الجزار” خلال الاجتماع التوجيهات التي أصدرها الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس الجمهورية، و التي تتمثل في تطوير الريف المصري بالكامل الذي يضم 1500 قرية و 150 مركز، كما اكد على أن المبادرة الرئاسية من أهم المشروعات القومية التي يباشرها الرئيس بشكل شخصي، لتحقيق الهدف الأساسي المنشود منها و هو توفير حياة كريمة لكل من يعيشون في أماكن ينقصها بعض مستلزمات الحياة.

وقد قام السيد الوزير بتشكيل فريق عمل متخصص لوضع قاعدة بيانات، و نظم معلومات جغرافية، حيث يتخصص كل فريق عمل بمتابعة الأعمال بكل مركز، ويتم عمل جلسات نقاش مركزة مع مجموعات العمل لمتابعة تنفيذ الأعمال بالمشروع وتوثيقها، كما وجه باستخدام التقنيات الحديثة لتوصيل خِدْمَات الصرف الصحي  بما يتلاءم مع طبيعة كل منطقة، مع تبديل شبكات الري و الصرف المتهالكة بالتزامن مع توصيل الخدمة للمناطق التي لا يصل مياه أو صرف، من أجل توفير الخِدْمَات لمناطق المركز بالكامل.

و أشار  إلى ضرورة إشراك المواطنين في عملية التطوير والاستماع إلي متطلباتهم، والعمل علي تنفيذها بما يتناسب معهم، مع الاستعانة بالمواطنين المحليين بأعمال التطوير مما يعمل على خلق فرص عمل لأبناء القرى و المراكز.

وأضاف أنه سيتم الاستعانة بكل من خبير عمراني واقتصادي، من أجل دراسة الاحتياجات الفعلية للسكان من الخِدْمَات، على مستوى كل مركز وأماكن توزيعها جغرافيا، كما أكد على تفعيل المشاركة المجتمعية، و دراسة الأنشطة الاقتصادية التي تناسب طبيعة سكان المناطق الريفية، وذلك عن طريق الدراسات الميدانية، من أجل توفير فرص عمل لسكان تلك المناطق.

و من المقرر أن تشمل أعمال التطوير رصف الشوارع الرئيسية، و إصلاح الطرق الداخلية فيما يتناسب مع طبيعة الحياة بالمجتمعات الريفية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *