وزارة العدل تتيح رفع دعاوى العمال عبر ناجز إلكترونياً

أعلنت وزارة العدل السعودية، عن إتاحة خدمة رفع دعاوى العمال القضائية عبر بوابة ناجز إلكترونياً، بشرط تحقق الضوابط الإجرائية قبل رفع الدعوى للمحاكم العمالية، واستكمال كافة المتطلبات على حسب النوع والمجال، ثم عرضت الوزارة توضيحات حول مسارات هذه النوعية من الشكاوى، وما يخص أصحاب العمل في طرق التقاضي، وكيف تتم التسوية في المنازعات ودور مكاتب العمل في تحقيق ذلك.

بين الوزارة تحدثت  عن أن مسارات الدعاوى العمالية والتي تخضع إلى نظام العمل تبنى على مسارين، أولهما إلى تقديم طلب لمكتب العمل صاحب الاختصاص المكاني، من أحد طرفي النزاع سواء كان العامل أو صاحب عمل، بهدف حل المشكلة أو المنازعة وعمل التسوية بشكل ودي بين الطرفين، على أن تكون الفترة الزمنية المقدرة للتصالح هي 21 يوم، وفي حالة استمرار المشكلة وعدم الصلح خلال المدة النظامية، يحق وقتها للمدعي برفع الدعوى على بوابة ناجز الإلكترونية، ويشترط أن يكون من بين المستندات محضر يفيد بتعذر إجراء  التصالح  حتى يتم قبول الدعوى القضائية.

أضفات الوزارة أنه في حالة الدعاوى الخاصة بقطاع العمالة المنزلية وما في حكم ذلك، يكون للتقاضي مسارين؛ مثل تلك العمالية الخاضعة لنظام العمل، المسار الأول يكون برفع دعوى المنازعة إلى اللجنة المختصة بالفصل في خلافات العمالة المنزلية، ويحق للعامل/ة المنزلي ومن في حكمه، أو صاحب العمل القيام بذلك، على أن تكون المدة النظامية للتصالح هي 5 أيام، وفي حالة عدم التمكن، يكون أمام اللجنة 10 أيام كي تصدر قراراها في حق هذا النزاع، ويحق الاعتراض على القرار من الطرف الذي وقع الحق عليه، أو القرار ضده، حيث يقوم برفع الدعوى القضائية عبر بوابة ناجز متضمنه قرار لجنة الفصل كونه من الشروط الأساسية.

رفع دعاوى العمال عبر ناجز

وزارة العدل أشارت إلى حالات الشكاوى التي تصدر عن العمال أو أصحاب العمل، ضد ما يصدر من قرارات عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية، والتي تتعلق بعدد من الحالات مثل التعويض، الاشتراك، التسجيل، فيكون لهذه النوعية من النزاعات ثلاث مسارات على النحو المبين أدناة.

  1. يقوم صاحب الشكوى بتقديم طلبه إلى جهاز المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المختص.
  2. الاعتراض على القرارات الصادرة بما يراعي التسلسل الإداري بمؤسسة التأمينات.
  3. رفع الدعوى عبر منصة ناجز وزارة العدل (https://najiz.sa)، في حالة عدم القبول لطلب الاعتراض أو التظلم في التأمينات، ويدعم طلب الدعوى بالمستندات أو ما صدر من قرارات عن الجهات المعنية بتلك المؤسسة.

بيّنت وزارة العدل أن ألية رفع الدعاوى إلكترونياً من خلال منصة ناجز، يسهم في تقليل أمد التقاضي بشكل كبير، يزيد من الجودة للمخرجات ويسرع من الإجراءات، والتأكيد على صحة ودقة الإجراءات، وغيرها من الإجراءات النظامية مما يتيح زيادة نسبة الفاعلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *