خطوات تسجيل الأراضي البيضاء وسداد الرسوم إلكترونياً

ألية و خطوات تسجيل الأراضي البيضاء عبر البوابة الإلكترونية التي خصصتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وتوضيح كيفية سداد رسوم الأراضي وفق النظام واللوائح المعمول بها، كانت من الخدمات التي قدمها الدعم الفني على البوابة، ويتجدد ضرورة التنويه عن تلك العملية، مع الإعلان عن واحدة من مراحل فتح التسجيل في أحد المناطق أو المدن، والتي يصدر بها إعلان رسمي تبرزه الخدمات الإعلامية على حساباتها وعبر القنوات الرسمية، مثلما تم مؤخراً ومطالبة الملاك في جازان والطائف بتنفيذ الإجراء للقطع الغير مطورة.

أتاحت بوابة تسجيل الأراضي البيضاء إمكانية استعراض الدليل الإرشادي للمستخدم، حول كيفية القيام بعمل الرفع المساحي، للتعرف على محتويات شاشة البوابة بداية من إنشاء حساب المستخدم، ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية، ثم البدء في تقديم طلب تسجيل أرض مع توضيح من الفئات التي يحق لها القيام بتنفيذ الخطوات على الوجه الأمثل وفق ما هو موضح فيما يلي من بيانات.

طريقة التسجيل في بوابة الأراضي البيضاء

أوضحت البوابة كيفية إنشاء حساب للمستخدمين من الملاك ومن يحث لهم القيام بعملية تقديم طلب تسجيل أرض بيضاء، حيث يتم اتباع الخطوات أدناة.

  • الدخول على بوابة الأراضي البيضاء (https://idlelands-services.housing.gov.sa/Account/Register)، تسجيل مستخدم جديد.
  • اختر الجنسية للمالك أو المفوض، وذلك لمواطني المملكة أو دولة الإمارات، الكويت، البحرين، الكويت، سلطنة عُمان، قطر.
  • أدخل رقم الهوية  تاريخ الميلاد ثم الرمز المرئي وبعدها التالي.
انشاء حساب على بوابة الأراضي البيضاء
إنشاء حساب على بوابة الأراضي البيضاء
  • يجب أن يكون للمستخدم حساب في نظام أبشر لاستقبال رسالة التفعيل على رقم جواله،قم بإدخاله.
  • يظهر الاسم الرباعي ويقوم المستخدم بتعبئة باقي البيانات، وتشمل رقم الجوال والبريد الإلكتروني وبريد واصل.
  • حدد كلمة المرور الخاصة بك ثم اضغط تسجيل.
تسجيل مستخدم جديد
تسجيل مستخدم جديد
  • أعد الدخول على البوابة وضع بيانات حسابك الجديد.

بذلك يكون قد تم الانتهاء من مرحلة إعداد الحساب، وسننتقل لمرحلة تقديم طلب تسجيل الأراضي البيضاء.

ألية وخطوات تسجيل الأراضي البيضاء

الخطوات التالية لإعداد الحساب، هي استعراض الخدمات الإلكترونية، وفي المقدمة تقديم طلب تسجيل أرض بيضاء إلكترونياً، أوضحت الوزارة أن الفئات التي يحق لها تقديم الطلب تشمل:

طلب تسجيل أرض بيضاء
طلب تسجيل أرض بيضاء
  1. إذا كام مالك يختار سأقوم بتسجيل أرضي.
  2. إذا كان مفوض، يختار سأقوم بتسجيل أرض بالنيابة عن مالكها، ويجب أن يتوفر رقم هوية المالك ورقم الصك، ويجب تقديم صورة من الوكالة والتفويض، ليتمكن من التسجيل في نظام رسوم الأراضي البيضاء.
  3. الاختيار الثالث، سأقوم بتسجيل أرض بالنيابة عن منشأة، ويجب أن يكون المستخدم مالك للمنشأة، أو أحد أعضاء مجلس الإدارة، أو من موظفيها، والبيانات المطلوبة تشمل رقم سجل التجاري وتاريخ إصداره، ورقم الصك العقاري، وصورة من الوكالة لغير المالك.

الانتقال إلى خطوة إدخال بيانات الملاك، ووفق كل حالة يقوم النظام باستدعاء بيانات المستخدم من واقع ملف التسجيل الخاص به، لاستكمال باقي الإجراءات، وبينت الوزارة الفرق بين الصك الشامل والغير شامل القديم، وهذا شرح للخطوات بالفيديو أعدته وزارة الإسكان.

إدخال بيانات الأراضي، حيث يعرض النظام بيانات حول قطع الأراضي البيضاء المملوكة للمستخدم بالصك العقاري، والتي يتم استيرادها من خدمات وزارة العدل إلكترونياً،  وهنا يجب الإطلاع على تعليمات واشتراطات كيفية تقديم الملف المساحي بصيغة “إكسيل”، حيث يتم إعداده مسبقاً ويكون جاز للرفع قبل الشروع في خطوات تسجيل الأراضي البيضاء.

تتيح الوزارة خدمة طلباتي لمتابعة حالة الطلب، ويتوفر بها إمكانية استعراض بيانات طلب أو استكمال إدخال البيانات أو طلب الحذف لأحد الطلبات المقدمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *