التخطي إلى المحتوى

ألية التسجيل في نظام سريع للمدفوعات الفورية الذي أطلقه البنك المركزي السعودي عشية  الأحد 21 فبراير 2021، بعد توضيح مميزات نظام المدفوعات الجديد وما سيقدمه للعملاء من تسهيلات، وخاصةً السماح بتحويل الأموال للأفراد والشركات من أي حساب بنكي، طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة وفي جميع أيام السنة، وهو تحول سيكون له فوائد كبيرة سيجنيها المستخدمين، في سرعة في إتمام المعاملة، والابتكار في طرح المنتجات المصرفية، ويعتمد على الوسائل التكنولوجيا الحديثة دون التقيد بموقع أو مكان معين لطلب الخدمة المالية.

أوضح البنك المركزي أن استفادة المؤسسات والشركات من نظام المدفوعات الفورية سريع سيكون بقدر أكبر، كونه يعد البنية التحتية في قطاع المالي لتبادل الأموال، وسيزد امن السهولة في التعاملات، حيث ستكون مدفوعات ما بين الشركات بشكل أسهل وأسرع، بحيث يحصل كل طرف على حقوقه في ذات الوقت، كما أنه سيحسن من وضع السبولة لدى المؤسسات وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، ويمنها من التغلب على الكبوات المالية وتحسين حرك مبيعاتها، ويتيح ابتكار أفكار عمل جديدة أمام البنوك والمصارف لمن تكن متاحة من قبل.

مميزات نظام المدفوعات سريع

أضاف بيان البنك المركزي “مؤسسة النقد سابقاً” وفق توضيحات المدير التنفيذي لنظام المدفوعات السعودية السريعة، أن سرعة التطبيق لنظام المدفوعات المالية الجديد في البنوك المحلية يعد الأسرع مقارنة بالأنظمة العالمية المماثلة، وأشار محافظ البنك إلى أن المملكة تعد رابع دولة في العالم في استخدام هذه المنظومة على الحوالات الفورية المحلية، وحول أهم مميزات نظام سريع للمدفوعات يمكن إيجاز غالبيتها في النقاط المبينة أدناة.

  1. تمكين عملاء البنوك من تنفيذ الحوالات المالية الفروية التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال في المرحلة الحالية.
  2. تمكين العملاء من خدمات التحويل السريع، بدون الحاجة لإضافة المستفيد أو تفعيلة في القنوات البنكية، للحولات التي قيمتها أقل من 2500 ريال.
  3. رسوم نظام سريع لعملاء القطاع المصرفي في  الاستقبال والإرسال للحوالات المالية المحلية منخفضة القيمة، لا تتجاوز ريال واحد.
  4. تمكين عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات في أي وقت على مدار 24 ساعة طوال العام.
  5. استخدام رقم الجوال كمعرف بدلاً عن رقم الحساب أو الآيبان في التحويل بين البنوك.
  6. إمكانية التحقق من بيانات صحة حساب الطرف الآخر مستقبل الحوالة قبل القيام بتحويل المبلغ المالي.
  7. للعميل الحق بالموافقة وتفعيل خدمة التحويل السريع وتحديد الحد الخاص بها لدى البنك.

كيفية التسجيل في نظام سريع

التوضيحات المبدئية حول التسجيل في خدمات نظام سريع ووفقاً لما تداوله البعض، ستكون عبر تواصل العميل مع البنك أو المصرف التابع له، والموافقة على ضوابط الاشتراك في الخدمة والتي يمكن إلغاؤها، وجاري التحقق من الآلية وعرض تفاصيل حول كيفية الاشتراك بها في أقرب وقت.

الموافقة على الاشتراك في نظام المدفوعات الفورية
الموافقة على الاشتراك في نظام المدفوعات الفورية

يعد نظام المدفوعات الفورية سريع أولى الخطوات في المسيرة التي ترمي نحو تطوير المنظومة بالمملكة، والإبراز لمدى تطور البنية التحتية الرقمية وقدراتها في المدفوعات الرقمية، وسيمكن شركات التقنية المالية والبنوك من تطوير الخدمات المالية وابتكار جديد تواكب المتطلبات المرحلية للتنمية الاقتصادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *