ساعات الدوام في رمضان للقطاعين وفق الموارد البشرية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالمملكة العربية السعودية بتحديد ساعات الدوام للمؤسسات بالقطاعين العام والخاص خلال شهر رمضان لعام 1442هـ، بما يتفق مع تحديثات قانون العمل السعودي لذات العام، وذلك ضمن إطار سعي المملكة نحو تخفيف الأعباء علي الموظفين بجميع القطاعات، وتوفير الوقت لأداء الفرائض والعبادات خلال شهر رمضان وفي ظل استمرار الجائحة.

كم عدد ساعات الدوام في رمضان

وقامت الوزارة بخفض ساعات العمل ساعتين من ساعات العمل الأساسية، لتصبح بالقطاع العام 5 ساعات فقط يومياً، بداية من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً، أما القطاع الخاص فستستمر ساعات العمل به لمدة 6 ساعات.

وقد جاء إعلان وزارة الموارد البشرية، وفقاً للمادة اـ65 من قانون العمل السعودي بالقطاعيين، والذي تم تعديله لتصبح ساعات العمل خلال شهر رمضان أقل بساعتين من ساعات العمل بالأيام العادية، وينطبق هذا القانون على جميع العاملين داخل المملكة العربية السعودية، باختلاف جنسيتهم أو ديانتهم.

نظام عدد ساعات العمل الإضافي

علماً بأن أي عمل إضافي بعد ساعات العمل التي تم تحديدها سيكون عمل إضافي استدعي قيامه بعد ساعات العمل الأساسية بمقابل مادي بنسبة 25% على كل ساعة من الراتب الأساسي للموظف، أما إذا كان العمل الإضافي يستدعي قيامه ليلاً يتم حساب قيمته بزيادة 50% من الراتب الأساسي، وفي حالة امتناع أي مؤسسة بالقطاعين عن تنفيذ لك القرار يتم الإبلاغ عنها لفرض عواقب قانونية إثر مخالفتها.

وقد شددت وزارة الموارد البشرية علي أهمية الالتزام بإرشادات وزارة الصحة السعودية، ومنظومة توكلنا خلال استمرار الجائحة، وتتمثل هذه الإجراءات والإرشادات في ارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي بالكحول، والحرص على التباعد الجسدي الاجتماعي.

وـتأتي كل تلك الإجراءات على غرار مجابهة الظروف الاستثنائية الصحية التي تشهدها المملكة، وضمن إطار ذلك أيضاً سمحت الموارد البشرية والتنمية بإمكانية العمل عن بعد للموظفين بالقطاع الخاص خلال شهر رمضان الكريم، وذلك في حالتين وهما:

عندما يكون تواجد الموظف حضورياً غير ضروري، عندما تعتمد وظيفته على الإنترنت والوسائل الرقمية الحديثة، التي يمكن إيجادها بالمنزل، أو عند إمكانية أداء وظيفته منزلياً بصورة يومية مستمرة، دون الحاجة للحضور لمقر الشركة أو المؤسسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *