التخطي إلى المحتوى

الإعلان من قبل مجموعة “أوكيو” الشركة العالمية المتكاملة، والتي تعمل في نطاق الطاقة في سلطنة عُمان مؤخراً، عن جاهزية المشروع الذي نفذته لإمدادات الغاز، تحديداً من سيح نهيدة إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، زذلك بتكلفة إجمالية بلغت قرابة الـ98 مليون ريال عماني، والذي يهدف بتدشينه إلى تلبية الاحتياجات، سواءُ الحالية أو المستقبلية من إمدادات الغاز،  لمختلف المشاريع في المنطقة.

مرافق المشروع

وقال المدير العام لشبكة الغاز، منصور بن علي العبدلي في تصريحه، بأن مجموعة “أوكيو”، قد أنشأت من جانبها المرافق الخاصة بمحطة إمداد الغاز في الدقم، والتي تزود كل من شركة مصفاة الدقم، والصناعات البتروكيماوية “OQ8″، وشركة المرافق المركزية، وذلك عبر خط أنابيب يبلغ طوله الـ221 كم.

وأضاف العبدلي، كما تشمل مرافق المشروع على محطة إمداد الغاز بالدقم، وذلك بخطوط أنابيب بقياس الـ32 بوصة و18 بوصة، وهذا لتكون جاهزةً للمشاريع المستقبلية بالمنطقة، علاوةً على وجود أنظمة أتمتة، إذ يتم خلالها التحكم الكامل في المشروع، كم تضم أيضاً المرافق مبنى إداري، ومكاتب وغرف اجتماعات، فضلاً عن ورش عمل وتكون متصلة بشكل كامل بغرفة التحكم المركزية، بالتحديد التي توجد في محافظة مسقط.

دعم الصناعات المحلية

وكشف العبدلي، أنه تم تغليف ما يزيد عن 19 ألف أنبوب في مصنع الأنابيب بصحار، لافتًا إلى أن ذلك إنما يعد بمثابة جزء من الإستراتيجية، التي تتبناها الشركة لدعم الصناعات المحلية لتعظيم القيمة المضافة، وقد تم نقل ذاك العدد الضخم من الأنابيب، تحديدا عن طريق البر إلى موقع الإنشاء، بالاستعانة بـ 3800 ناقلة.

مشيرًا كذلك إلى أن المشروع قد شهد للمرة الأولى، استخدام أحدث التقنيات المستخدمة في اللحام الآلي، الأمر الذي كانت نتيجته أن انعكس إيجابيًا في سرعة الإنجاز، إضافة لذلك فقد تم أيضاً تكسير بنحو الـ800 ألف متر مكعب من التربة، وذلك ليتناسب الموقع مع طبيعة المكان.

تجدر الإشارة إلى أن “أوكيو” تُعد هي المشغل الوحيد بالفعل، والمالك الحصري لنقل الغاز في كامل سلطنة عُمان منذ العام 2018، إذ تنقل الغاز الطبيعي إلى 59 جهة داخل السلطنة، وذلك عبر أكثر من الـ4000 كيلومتر، من خطوط أنابيب الغاز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *