التخطي إلى المحتوى

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامج يُسمى “تكافل وكرامة”، وهو خاص بدعم الأسر المصرية، وأقرت عدد من ضوابط تسجيل معاش تكافل وكرامة بالخطوات ومن الفئات المستحقة لهذا المعاش، كما أعلنت وزيرة التضامن حدوث نقلة كبيرة قريباً فيما يتعلق بعمليات الصرف لمعاشات مستفيدين كرامة، ولذا نوضح سوف الشروط والإجراءات اللازم عملها علاوةً على كيفية التسجيل الالكتروني فضلاً عن طريقة البحث بالرقم القومي عن معاش تكافل وكرامة إلكترونياً.

تسجيل معاش تكافل كرامة

هناك مجموعة من الفئات التي تستحق أن تحصل على معاش تكافل وكرامة وعلى رأسهم الأسر التي لا تمتلك معاش، بالإضافة إلى المرأة التي لا تجد دخل، وذوي الإعاقة والمسنين، والأطفال أيضًا كل هذه الفئات تستطيع أن تقوم بالتقديم للحصول على المعاش، ولكن إذا توفرت تلك الشروط:

  • ألا يكون المتقدم للحصول على المعاش، يعمل في أحد الأماكن التابعة للحكومة المصرية.
  • أو أن يكون مأمن عليه بقيمة تزيد عن 400 جنيه.
  • وتكون الأسرة المتقدمة لديها أحد الأفراد ممن لم يتعد سنه 18 عام، وما زالوا على رأس التعليم.

وينبغي أيضاً أن يتم تقديم كافة الأوراق الرسمية الموثقة من الجهات المعنية إلى الجهات المختصة بمشروع تكافل، وعلى رأسها وثيقة الزواج للأسر، وبطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى شهادات الميلاد للأسرة كاملة، أو شهادة وفاة رب الأسرة، وإيصال كهرباء، وتقديم شهادة طبية رسمية، موضح بها ما هي درجة الإعاقة عقب إجراء حجز كشف كرامة والفحوصات.

يشترط كذلك أن لا يكون لدى المتقدم الراغب الحصول على دعم تكافل وكرامة ملكية أرض زراعية تزيد عن نصف فدان، بالإضافة إلى أنه لا يجوز أن يكون حاصلًا على إيجار أرض زراعية تزيد عن فدان، ولا يمتلك عقار غير العقار الذي يسكن به، أو محال تجاري، أو أن يكون لديه مواشي يقوم بالتجارة فيها.

لزاماً أيضاً كشرط ألا يكون حاصلًا على معاش من القطاع الحكومي أو من القطاع الخاص، وألا يكون يعمل خارج البلاد، وتكون مصروفات الطفل الواحد في الأسرة في المدارس تزيد عن 3000 جنيه مصري، علاوةً على أن لا يكون لديه معدات ثقيلة.

شروط تسجيل تكافل وكرامة

خطوات التسجيل في تكافل وكرامة

عليك أولًا أن تقوم بالتوجه إلى الوحدة الاجتماعية التي تتبعها بكافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وسوف تقوم بتقديم كل الأوراق إلى الوحدة الاجتماعية وسوف تنتظر حتى تظهر نتائج الأهلية وتعرف مدى استحقاقك للحصول على معاش تكافل وكرامة، حيث أن الجهات المعنية تتحرى الدقة قبل أن تقبل المواطنين في هذا المعاش.

التعليقات

  1. انا محتاج هذه المنحه ضرورى والله العظيم انا ما عندى اى دخل وده رقمى القومى
    ت

  2. والله العظيم انا عندي بنت وولد عايز إلغاء الكشف الطبي وصل المعاش تكافل وكرامة ولمه البحس جي البيت وشايف كل حاجه قال يستحق بالله عليك يا استاذ ارجو من سيادتكم الاهتمام بهذا الموضوع لانه هام جدا 01220615552

  3. انا ربة منزل وزوجي شغال باليوميه يوم شغال وتلاته لا وعندنا ٤ أطفال منهم ٢ بيبيهات عندهم سنه ونص وقدمت مرتين ومفيش اي حاجه وكمان ساكنين إيجار وقدمت ف العماله الغير منتظمه وبرضوا مفيش حاجه جت وده الرقم القومي بتاع جوزي ٢٨٢١٠٠٣٢٦٠٣٥٩٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *