وزارة العدل توفر عشرين سيارة كفروع توثيق بالشهر العقاري

تعد مصلحة الشهر العقاري والتوثيق إحدى أهم الجهات التي تتبع وزارة العدل المصرية، وهي مصلحة عريقة إذ تم إنشاؤُها بموجب القانون الحامل لرقم 114، لسنة 1946، ومع التوجه الحكومي للدولة والمساعي نحو التحول الرقمي تقدم المصلحة خدماتها لكافة المواطنين، وذلك بطرق سهلة وميسرة.

برتوكول تعاون

وبدأت وزارة العدل فى هذا الإطار تقديم خدماتها لكافة المواطنين بطرق حديثة ومبتكرة، حيث بدأت في تقديم تلك الخدمات من خلال سيارات أشبه بالمكاتب المتنقلة، وتسعى مصلحة الشهر العقاري والتوثيق في تعميم استخدام تلك السيارات لتقديم الخدمة، للمواطنين الراغبين فى توثيق العقود.

ووقعت بروتوكول تعاون مشترك مع كل من وزارتي التخطيط والتنمية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ذك بغرض توفير 20 سيارة مجهزة بجميع الأجهزة اللازمة.

تعميم سيارات الشهر العقاري المتنقلة

يتم ربط تلك السيارات بكل من المصلحة ومركز المعلومات التابع للمصلحة، ووزارة العدل، وتتصل بنظام مراقبة تلفزيوني، ونظام “سيستم أونلاين” الخاص بالشهر العقاري، كما أنها مجهزة بأحدث أجهزة طبع المحررات، وذلك حتى يمكنها العمل كمكاتب توثيق.

وقال مصدر مطلع في وزارة العدل المصرية، بأن الهدف من توفير هذه السيارات والسعي إلى تعميمها على مستوى مختلف محافظات الجمهورية، هو تدعيم مكاتب التوثيق، والتقليل من تواجد المواطنين طالبي الخدمات من المكاتب الثابتة، لافتًا إلى أن السيارات المتنقلة سيتم الدفع بها للعديد من الأماكن التي تشهد تجمعات جماهيرية، كما يمكنها الانتقال لتقديم خدماتها إلى أي مكان يطلبه المواطن.

وأضاف المصدر، أن شهر نوفمبر الماضي، شهد إطلاق أول تجربة لسيارة متنقلة، وقد أثبت التجربة النجاح في تقديم الخدمة للجمهور، حيث ساهمت في تقليل تواجد طالبي الخدمة في المكاتب الثابتة، فضلاً عن توفيرها للوقت والجهد بجانب تقديم الخدمة بجودة وكفاءة عالية، مشيرًا إلى أن المواطن بإمكانه إستدعاء السيارة إلى عنوان سكنه أو مقر عمله للاستفادة من الخدمة التي تتيحها السيارات المتنقلة، مقابل تكلفة انتقال تصل لـ500 جنيه.

خدمات مكاتب التوثيق العقاري

تجدر الإشارة إلى أن تلك المكاتب مختلف خدمات الشهر العقاري والتوثيق بجانب السجل العيني الزراعي، والسجل العيني الحضري، كما تقدم الخدمات الرئيسية التالية:

  • المراجعة الفنية لكافة المحررات المقدمة للشهر، عقب التأشير على مشروعاتها من المأموريات المختصة بالصلاحية للشهر.
  • إثبات المحررات فى دفاتر الشهر، علاةً على التأشير عليها تحديداً بما يفيد شهرها.
  • تصوير المحررات المراد شهرها، وإعطاء صور منها ومن مرفقاتها، وإعداد فهارس بالمحررات التي يتم فعلياً شهرها.
  • القيام بحفظ أصول المحررات التى يتم شهرها، وموافاة الجهات المعنية بصور منها.
  • تعد مكاتب التوثيق العقاري أيضاً، هي الجهة التي تعطي الشهادات العقارية.

كما تتيح إصدار التأشيرات الهامشية، بخلاف إرسال صور منها للمكتب الرئيسى الإدارة العامة للمحفوظات، كذلك تعتبر مكاتب الشهر العقاري جهة خبرة، ذلك فيما يخص الحقوق العينية العقارية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *