تفاصيل وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا وإعلان الحداد

تزوجت الأميرة إليزابيث من الأمير في عام 1947، قبل خمس سنوات من توليها العرش، مما يجعله أطول زواج ملكي في تاريخ المملكة المتحدة، وقد جاء في بيان صادر عن قصر باكنغهام أن “جلالة الملكة تعلن وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق أدنبرة”، واستطرد البيان قائلا: “توفي صاحب السمو الملكي بسلام هذا الصباح في قلعة وندسور”.

وقال رئيس الوزراء الذي تحدث في داونينج ستريت: “لقد ساعد في توجيه العائلة المالكة والنظام الملكي لكي يبقي مؤسسة حيوية ليس لها منازع لتوازن حياتنا الوطنية وسعادتها”، كما قال إنه “استقبل هذه الأخبار بحزن شديد”، هذا وقد أعربت نيكولا ستورجون، وزيرة إسكتلندا الأولى، عن حزنها الشديد لوفاة الدوق.

إعلان وفاة الأمير فيليب

ووفقًا لفرانس برس، خرج دوق أدنبره من المستشفى في مارس من العام الماضي، كان قد خضع بالفعل لعملية جراحية في القلب في مستشفى آخر بلندن، مستشفى سانت بارثولوميو، قبل شهر من تلقي رعايته، وفي 16 فبراير، أدخل إلى مستشفى “إدوارد السابع” في لندن كإجراء احترازي “لمرض لم يتم التعرف عليه”، بحسب القصر، وكان من المقرر أن يبقى هناك لبضعة أيام تحت الملاحظة والراحة.

كان فيليب وإليزابيث والدين لأربع بنات وثمانية من الأحفاد وعشرة أبناء من أبناء الأحفاد، ولد ابنهما الأول أمير ويلز تشارلز عام 1948، ولدت شقيقته الأميرة آن عام 1950، ولد دوق يورك الأمير أندرو عام 1960 وإيرل ويسيكس، الأمير إدوارد، ولد عام 1964.

في 10 يونيو 1921، ولد الأمير فيليب في جزيرة كورفو اليونانية، تقاعد الأمير فيليب من الحياة العامة في أغسطس 2017، بعد حضوره أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ تولي زوجته العرش في عام 1952، على الرغم من أنه استمر في مرافقة الملكة في العديد من المظاهر العامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *