تعذر رؤية هلال رمضان في المملكة والمحكمة العليا تصدر بيان قريباً

أفادت مصادر، تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1442 في مرصدي تمير وحوطة سدير بالمملكة العربية السعودية، وذلك يرجع لعدة أسباب منها الحالة الجوية، والحسابات العلمية التي أكدت على صعوبة ثبوت الرؤيا عقب الغروب مساء اليوم الموافق 11 أبريل 2021، وستطر المحكمة العليا بيان في وقت لاحق الليلة لتوضيح قرارها، والذي يستند للأوامر الملكة الخاصة في مثل هذه الحالات وتحديد ما سيتم اتباعه غداً الإثنين.

أكدت مصادر أن لجان الرؤيا الشرعية والعملية التي تم تشكيلها في المراصد السعودية المعنية بتحري رؤية الأهلة للشهور الهجرية، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الموافق 29-8-1442، على حسب تقوم أم القري، حيث حالت الشوائب والغبار العالق في الأجواء وكذلك الغيوم من إمكانية الترآي بالعين المجردة أو عبر الأجهزة الإلكترونية، وذلكم بالتخديد في مرصدي تمير وحوطة سدير.

الراصد عبد الله الخضيري أكد منذ قليل تعذر رؤية الهلال في مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير، وعلية فإنه لم يثبت حلول غرة الشهر الفضيل، وسيكون غداً الإثنين الموافق 30-8-1442 هو المتمم لشهر شعبان، وفق تقويم أم القرى، وننتظر صدور بيان عن مرصد الشجرة ومنطقة تبوك بعد قليل، ونذكركم بما يستحب أن يقال عند رؤية الهلال من أدعية.

جدير بالذكر أن الحسابات العلمية والفلكية كانت قد أشارت لعدم إمكانية رؤية الهلال اليوم الأحد نتيجة لغروب القمر قبل الشمس بحوالي نصف ساعة، وبالتالي سيكون الإجراء المتبع حال تأكد عدم ثبوت الرؤيا، الدعوة لتحري الهلال عقب غروب شمس الإثنين الموافق 12 أبريل 2021.

المحكمة العليا السعودية ستعلن بيان رسمي حول نتيجة تحري رؤية هلال رمضان في المملكة عقب استكمال كافة إجراءات الاستطلاع وتوثيق شهادة المترائيين بشكل رسمي، وهو ما سنصيفه بعد قليل،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *