تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء التنفيذية بعد موافقة مجلس الوزراء

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء التنفيذية، بعد أن صدرت موافقة رئاسة مجلس الوزراء السعودي على اللائحة، وقد رفع سيادته  الشكر إلى المقام السامي على هذا القرار، والذي تم اتخاذه عقب الاجتماعي الوزاري برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، والذي يتزامن مع حلول غرة شهر رمضان المبارك لعام 1442، الثالث عشر من أبريل 2021، عبر تقنية الفيديو والاتصال عن بُعد، حيث تم اتخاذ عدة قرارات تخص الشأن الداخلي والخارجي للدولة.

أوضح الأستاذ ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن مجلس الوزراء وافق على تعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام رسوم الأراضي البيضاء على مستوى المدن والمناطق، مثنياً على القرار وأهميته، والتي تأتي في إطار الدعم المتواصل لقطاع الإسكان في المملكة من القيادة الرشيدة، بجانب أنه سيسهم في التحفيز لملاك هذه الأراضي وتشجيعهم على تطوير أراضيهم، وبالأخص الأكثر اكتمالاً للخدمات، وبالتالي زيادة المعروض العقاري، بما يتماشى ويحقق مستهدفات النظام.

مزايا تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء

أكد على أن التعديلات ستصب في مصلحة المواطنين ومن ثم القطاع السكني، مشيراً لما تحقق خلال السنوات الماضية نتيجة التطبيق لرسوم الأراضي البيضاء في عدد من المدن، وإسهامها في تعزيز المعروض العقاري وزيادة نمو حركة التطوير، ثم تحدث عن التعديلات التي أُدخلت على لائحة رسوم الأراضي البيضاء التنفيذية وهي كما يلي:

  1. تحديد ثلاث مراحلة تنفيذية.
  2. المرحلة الأولى: تشمل قطع الأراضي الواقع داخل النطاق الذي تحدده الوزارة، والغير مطورة والتي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فما فوق.
  3. المرحلة الثانية: الأراضي المطورة البالغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر، و الأراضي البيضاء المطورة لمالك واحد بنفس المساحة في مخطط واحد.
  4. المرحلة الثالث: الأراضي المطورة البالغ مساحتها 5000 متر مربع فما فوق، كذلك مجموع الأراضي البالغ 10 آلاف متر مربع فما فوق لمالك واحد، تتواجد في مدينة واحدة وضمن النطاق الذي تقوم الوزارة بتحديده.
  5. إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة.
  6. يمكن للوزارة القيام بمراجعة دورية للأوضاع في المدينة، حتى يتم اتخاذ القرار نحو تطبيق رسوم الأراضي البيضاء أو تعليق القرار، أو التطبيق لمرحلة من المراحل أو أكثر من أجل التجاوز لأحد المراحل والانتقال إلى التي تليها في نفس المدينة.

تضمن التقرير الإعلامي الذي قدمته واس، الإشارة إلى أمكان تطبيق برنامج الأراضي البيضاء، وذلك في مكة المكرمة والرياض وجدة والدمام، وسيتم التوسع ليشمل أماكن أخرى منها المدينة المنورة، وجازان وعسير، وتبوك والطائف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *