التخطي إلى المحتوى

مع حلول شهر رمضان المبارك يبادر المسلمين على عمل الطاعات، والتي من بينها ختم القرآن الكريم في رمضان سواء مرة واحدة أو أكثر من مرة، لنيل الثواب العظيم في هذا الشهر المبارك، لهذا سنتعرف على كيف تختم القرآن في رمضان في أقصر وقت ممكن، حيث يجب على جميع المسلمين التقرب إلى الله في ذلك الشهر العظيم بالعبادات والصلاة والصوم والابتعاد عن المحرمات.

كيف تختم القرآن مرة واحدة برمضان

يمكن للمسلم أن يختم القرآن الكريم مرة واحدة خلال شهر رمضان المبارك، من خلال قراءة جزء واحد فقط كل يوم، حيث يشتمل الجزء على عشرين صفحة، ويتم تقسيمه إلى أربعة أجزاء، يتم قراءة تلك الأجزاء في أربعة أوقات متفرقة، في كل مرة يتم قراءة خمس صفحات.

حيث يتم قراءة الخمس صفحات الأولى بعد الانتهاء من صلاة الفجر، والخمس الثانية يتم قراءتها بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العصر كل سواء، ثم بعد ذلك قراءة خمس صفحات بعد الانتهاء من صلاة المغرب، ثم قراءة الخمس الأخيرة بعد الانتهاء من صلاة التراويح أو في وقت السحور.

والاستمرار على تلك الطريقة تجعل المسلم قادراً على القرآن مرة واحدة خلال شهر رمضان المبارك بطريقة سهلة للغاية، ويمكن تقسيم الجزء أيضاً إلى خمسة أجزاء، يكون كل جزء مكون من أربع صفحات، ويتم قراءة كل أربعة في الوقت بين الأذان والإقامة من كل صلاة، وبذلك تكون قد تمت قراءة جزء واحد كامل خلال اليوم، ويتم ختم القرآن مرة واحدة خلال الشهر كاملاً.

ختم القرآن مرّتين في رمضان

يمكن للمسلم أن يتم ختم القرآن الكريم مرتين خلال الشهر المبارك، من خلال قراءة جزئين في اليوم، من خلال قراءة عشر صفحات في أربعة أوقات متفرقة في اليوم، أو من خلال قراءة ثمان صفحات في الوقت بين الأذان والإقامة من كل صلاة، أو بعد الانتهاء من الصلاة.

  طيران الإمارات تُطلق برنامج إنجاز طلبات الاسترداد المتراكمة

أما عن كيفية ختم القرآن ثلاث مراتٍ برمضان، يستطيع المسلم أن يختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك ثلاث مرات من خلال تخصيص مقدار ساعة ونصف يومياً لقراءة القرآن فقط، في ثلاثة أوقات متفرقة، يتم توزيعها طوال اليوم، فتكون الفترة الأولى من القراءة نصف ساعة، ويتم فيها قراءة جزء واحد خلال النصف ساعة الأولى، وخلال النصف ساعة الثانية يتم قراءة جزء ثان، وفي النصف ساعة الثالثة والأخيرة يتم قراءة جزء ذلك، وبهذه الطريقة يكون المسلم قد أتم قراءة ثلاثة أجزاء في اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.