طريقة إلغاء بلاغ الهروب للعمالة المنزلية أو العمالة التجارية، وفق توضيحات الجوازات السعودية وإشارتها للمدة الزمنية التي يمكن فيها إلغاء بلاغ مسجل على عامل أو موظف، وهل هناك رسوم تفرض حال تقديم طلب الإلغاء، جميعها من التساؤلات الهامة للآلاف من العمالة التي تتعرض لمثل هذه الحالات، وتسعى لإعادة توفيق أوضاعها حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية، جراء مخالفة نظم العمل أو الإقامة واللوائح الخاصة بها.

المديرية العامة للجوازات كانت قد نوهت عن شروط تسجيل بلاغ هروب أو تغيب العمالة المنزلية وغيرها، كي توضح الإجراءات الواجب اتباعها لتقديم مثل هذه البلاغات، وكذلك ما هي مدة إلغاء البلاغ المقدم حال انتهاء السبب، ومدي إمكانية سحب أو إلغاء بلاغ قد مضى عليه أكثر من عام، وهذا هو ما سنعمل على توضيحه ونشر طريقة إلغاء بلاغ الهروب المسجل.

تسجيل بلاغ الهروب آليا

أشارات الجوازات أن صاحب العمل يمكنه تسجيل بلاغ الهروب آلياً، وذلك وفق الضوابط والشروط التي حددها النظام والقانون، ويجب معرفة انه لا يوجد رسوم، وبيانها كما هو مبين أدناة.

  • أن تكون الإقامة سارية المفعول.
  • أن يكون البلاغ مقدم لمرة واحدة ضد المكفول.
  • عدم وجود إمكانية لإلغاء بلاغ الهروب أو التغيب من أبشر ، ويكون من إدارات الوافدين خلال 15 يوم من تاريخ تقديم البلاغ.
  • عدم وجود تأشيرة خروج نهائي صادرة للعامل.
  • لا يتم إلغاء البلاغ نهائيا بعد مرور 15 يوم ويتم وضع المقيم على قائمة المراقبة، وعن ضبطه يرحل ويمنع من دخول أراضي المملكة.
تسجيل إلغاء بلاغ الهروب عبر الجوازات للعمالة

مدة إلغاء بلاغ الهروب

أضافت الجوازات انه يمكن إلغاء بلاغ الهروب خلال أسبوعين من تسجيل البلاغ على العامل بالنسبة للعاملة المنزلية، وخلال ثلاثة أسابيع بالنسبة للعمالة التجارية أو المنشآت من وقت تسجيل البلاغ، ويقوم صاحب العمل بمراجعة إدارات الجوازات لاتباع الإجراءات، وبخلاف ذلك لا يمكن إلغاء بلاغات التغيب أو الهروب حال تجاوز تلك المدد.

تقديم بلاغ الهروب

مرفق بعالية توضيح حول الإجراءات المتبعة حيال هروب العامل، وما يحق للعامل فعله تجاه قرار اللجان المعنية، حيث يجوز للعامل تقديم تظلم لوزير العدل خلال مدة 30 يوم من تاريخ تبليغه بقرار اللجان المعنية المشكلة بمعرفة الجوازات على حسب توضيحات وزارة العمل، والتي أكدت في الوقت نفسه أنه لا يمكن نقل كفالة عامل وافد مسجل عليه بلاغ تغيب نشط.

طريقة إلغاء بلاغ التغيب أو الهروب

استناداً لما ذكر بعالية، يقوم صاحب العمل أو المفوض “مع وجود التفويض أو الوكالة” بالتوجه إلى أحد مقارات الجوازات، ولتقديم طلب إلغاء بلاغ التغيب أو الهروب ، وعليه تقديم بعض الوثائق منها وهي كما مبين.

  • بطاقة الهوية الوطنية وصورة منها.
  • أصل و صورة من جواز السفر للوافد.
  • ملئ نموذج نموذج بلاغ التغيب .
  • أصل أو صورة بطاقة الإقامة .

ويجب أن يكون ذلك خلال مدة 15 يوم أو المدة المنصوص عليها وفق الحالة من تاريخ تسجيل البلاغ، ويجوز للعامل بعد إلغاء بلاغ التغيب التقدم بطلب تأشيرة خروج نهائي ويمكنه العودة للملكة في أي وقت بدون أي مشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.