اتفاق مصري يوناني قبرصي ضمن مبادرة إحياء الجذور

أُقيم صباح اليوم الجمعة، الاحتفال بمرور الثلاث سنوات على إطلاق مبادرة “إحياء الجذورـ نوستوس”، واحتفاءا بهذه المبادرة فقد شاركت وزيرة الدولة للهجرة، وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، في اجتماع عُقد بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، إذ  ضم كل من: نائب وزير الخارجية اليوناني للمغتربين، كوستاس فلاسيس، وفوتيس فوتيو/ مفوض الرئاسة القبرصية، حيث تمت المناقشة بغرض تعزيز سبل التعاون وأواصر الصداقة، وذلك بين الدول الثلاث في كافة الأصعدة على غرار المبادرة.

وقدمت مكرم، الشكر لمفوض الرئاسة القبرصية، لرعايته للاجتماع وكرم الضيافة وحسن الاستقبال، وثمنت من جهتها دور القيادة السياسية بكل من: مصر واليونان وقبرص في الرعاية والاهتمام بشؤون المغتربين والجاليات، كما شكرت الجالية المصرية في كل من الدولتين، ذلك لما بذلت من جهد كبير في دعم ومساندة موقف وطنهم الأم.

لقاءات ضمن مبادرة إحياء الجذور

وأوضحت مكرم، في تصريحات صحفية أن اللقاء شهد توافقًا على مجموعة من التوصيات، التي خرجت من إطار مبادرة “إحياء الجذور – نوستوس”، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على الترتيب لتنظيم رحلة تضم خمسة من شباب كل دولة من الدول الثلاث.

ويأتي الإتفاق بغية نقل فكرة المبادرة الرئاسية للأجيال الشابة، وذلك للتعرف بشكل تفاعلي بينهم على القواسم المشتركة في الثقافة والتاريخ، على أن يتم في نهاية الرحلة إعداد مذكرة سواءً عن الرحلة أو عن أفكارهم ومقترحاتهم حول المبادرة وتطويرها، ويتم رفعها لرؤساء الدول الثلاث.

وأضافت مكرم، أنه تم الاتفاق مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في مصر، على عقد مجموعة من اللقاءات الافتراضية بشكل دوري يشارك فيها البرلمانيين من الشباب في مصر واليونان وقبرص، لافتة إلى أن هذه اللقاءات ترتئي العرض لتجربة مبادرة “إحياء الجذور” على البرلمانيين الشباب.

علاوةً على استهداف وبحث كيفية الاستفادة منها، إضافة إلى الاتفاق على عقد لقاء ثلاثي في شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين، للاطلاع على آخر ما يتعلق بالمبادرة والدفع بها نحو العالمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *