توضيح التأمينات لحقوق المشترك عند عجزه عن العمل

يعد الفرد عاجزاً عن أداء العمل، في حالة إن كان غير قادراً على كسب أجر يقدر بثلث ما كان يكسبه سابقاً وهو في حالته الصحية، ليس ذلك فحسب، وإنما عند استمرار هذه الحالة لمدة قدرها ستة أشهر أو أكثر من ذلك، هذا ما أكدته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأكدت أيضاً على أن أحد شروط صرف معاش العجز الأساسية، هي حدوث حالة العجز قبل أن يصل المشترك إلى سن الستين، كما يُشترط أيضاً أن يكون هذا المشترك مترأسا العمل الذي يسير وفق شروط النظام، وقد تم تقديم فترة للاشتراك لا تقل عن عام، وإن كانت فترة متصلة فيسمح بعام ونصف. على أن يتم إثبات الحالة الصحية بما تؤول إليه اللجان الطبية خلال عام ونصف بحد أقصى تحسب من تاريخ مرور فترة الاشتراك.

حقوق المشترك عند عجزه

كما أشارت المؤسسة إلى أن الطريقة التي يتم بها حساب معاش العجز غير المهني، هي نفس الطريقة التي يتم حساب معاش التقاعد بها، ولكن بشرط أن يكون المبلغ كحد أدنى قدره (1983.75) ريال، أو أن تكون نسبة متوسط الأجر المسجل في السنتين السابقتين تصل إلى 50% أيهما أكثر.

كما أفادت أيضاً أن الفحوص الطبية المستمرة التي يتم إجراؤها على المشترك العاجز، وذلك حتى يتم التأكد من دوام حالة العجز عنده إلى أن يصل إلى سن الستين، ومن ثم يكون المعاش نهائياً.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية

ويتم رفع نسبة معاش العجز غير المهني إلى 50%، في حالة إقرار اللجنة الطبية المتخصصة بأن المشترك بحاجة إلى معونة، ولكن يشترط أن تكون تلك الإعانة قدرها (3.500) ريال كحد أقصى، كما يتم إجراء فحوصات طبية بشكل دوري إلى أن يصل إلى سن الخامسة والستين، حتى تكون بعد ذلك المعونة نهائية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *