قوائم أسماء المرشحين مبدئيًا على رئاسة 8 جامعات حكومية

قام المجلس الأعلى للجامعات بالإعلان عن الأسماء الابتدائية للأشخاص الذين تم ترشيحهم لرئاسة ثمانِ جامعات حكومية وتم هذا بعد أن أُغلق باب التقديم، وحدث ذلك في الساعة الخامسة عصراً بموقع المجلس الأعلى للجامعات، وتمثلت الجامعات في جامعة القاهرة وجامعة بني سويف والسويس وحلوان وسوهاج بالإضافة إلى جامعة بنها ودمياط.

وكان القرار الذي اتخذه وزير التعليم العالي رقم 293 لعام 2021 والذي تم إصداره بتاريخ السابع والعشرين من شهر يناير لعام 2021 بخصوص إعادة تشكيل اللجان المعنية بترشيحات عمداء كليات الجامعات المصرية ومعاهدها، وكذلك رؤساء الجامعات، والإشراف على عملها والدور الذي تقوم به، والإجراءات اللازمة لتحديد شروط المفاضلة والمعايير الخاصة بها، وهذه الشروط كالآتي:

أولاً: ألا يتقدم للترشح سوى أستاذًا جامعيًا، منضمًا لجامعة تخضع للقوانين الخاصة بتنظيم الجامعات التي تم الإشارة إليها، وأن تكون مدة عمله كأستاذ قد تجاوزت الخمس سنوات، إلى جانب عمله بالجامعة على مدار عامين على أقل تقدير ليتمكن من التقدم للوظيفة الخاصة برئاسة الجامعة.

ثانيًا: يشترط أن يكون عاملاً كأستاذ في الكلية أو المعهد، إلى جانب العمل في الجامعة لمدة سنة واحدة كحد أدنى إذا قام بترشيح نفسه لعمادة المعهد أو الكلية.

ثالثًا: ويشترط أن لا يكون المتقدم لرئاسة الجامعة قد عمل في هذه المهنة من قبل، إلا مرة واحدة فقط كحد أقصى.

رابعاً: فضلا عن اشتراط أن لا يكون قد حُكم عليه من قبل بعقوبة مقيدة للحرية من خلال اتهامه في جريمة، تخل بالأمانة والشرف وإذا تم ذلك يشترط أيضاً أن يكون قد رُد اعتباره إليه، أو تم الحكم عليه بعقوبة جنائية من قبل.

خامسًا: وتضمنت الشروط كون المتقدم لم يقع عليه جزاء تأديبي من قبل، وإذا وقع يشترط أن يتم إلغاؤه، أو أن تقوم السلطة المختصة بسحب الجزاء أو محوه.

سادسًا: يشترط أن لا يكون المتقدم ملتحق بأي منصب حزبي، وذلك عند الترشح وخلال مدة الالتحاق بالمنصب كاملة.

إضافةً لاشتراط أن يقوم المتقدم بالانضمام إلى التدريبات التي يقوم المجلس الأعلى للجامعات بتحديدها، ويتم انعقادها بإحدى الجهات المختصة، حتى يتم تأهيل وتدريب المرشحين للوظيفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *