التخطي إلى المحتوى

عند اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك يُلاحظ الكثير منا ارتفاع أسعار الدقيق بالتزامن مع قرب عيد الفطر، بسبب إقبال الكثير على شراء الدقيق والمستلزمات الخاصة بالعيد من الكحك والبسكوت والغريبة، ويتوقع الكثير أيضاً زيادة لمرة أخرى في أسعار الدقيق مع اقتراب العيد.

ارتفع الدقيق نسبياً عن السعر المقرر على الشعب في الأيام العادية أو أيام شهر رمضان المبارك، ولكن زادت أسعاره مع اقتراتب موعد عيد الفطر نتيجة الإقبال الشديد على شراءه عن الأيام العادية المخالفة لعيد الفطر أو أيام المناسبات التي يزيد فيها الإقبال على شراءه.

ارتفاع أسعار الدقيق في الأسواق

  • صرح جلال عمران رئيس شعبة المواد الغذائية في القاهرة بأن أسعار الدقيق السائب والمعبأ شهد ارتفاع كبير في قيمة الكيلو بالجنيه مع بداية شهر رمضان المبارك.
  • ويتوقع جلال عمران استمرار ارتفاع سعر الدقيق في الفترة المقبلة حتى نهاية أيام عيد الفطر.
  • أضاف أيضاً بأن سعر كيلو الدقيق كان يرتفع من بداية 2020 بالتدريج إلى أن وصل سعر الكيلو منه ثلاثةً جنيهات وواصل سعر الكيلو في الزيادة حتى شهر رمضان وسيستمر ختى نهاية أيام عيد الفطر.
  • وصرح عمران بأن سعر كيلو الدقيق السائب يتراوح ما بين 8 إلى 10 جنيهات وكان في بداية العام يتوارح سعر الكيلو السائب ما بين 6 إلى 7 جنيهات.
  • بينما يتراوح سعر كيلو الدقيق المعبأ ما بين 11 إلى 14.5 جنيه في الأسواق على حسب المنطقة أو الشركة المنتجة والمسؤولة عن عملية التوزيع.
ارتفاع أسعار الدقيق
أسعار الدقيق بالأسواق

كم أسعار القمح في مصر

توقع تجار القمح أن سبب زيادة أسعار الدقيق ترجع إلى زيادة أسعار القمح عالمياً ومحلياً، كما يتوقعوا أيضاً استمرار زيادة سعره حتى نهاية شهر رمضان، إلى إنتهاء عيد الفطر المُرتبط بالكحك والبسكوت والبتيفور.

تعتبر مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، وفي هذه الأوقات بدأت مصر موسم حصاد القمح ولكنها تقوم بتكفية حاجتها الباقية من الخارج.

شهد العالم إرتفاع في سعر القمح من شهر فبراير لسنة 2013 قبل إغلاق التعاملات في الأسبوع قبل الماضي، وسجل ارتفاع بنسبة 3.8 % وعادل 7.395 دولار لكل 27.2 كيلو جرام من القمح.

هذا بعد تدخل المشترون في تخفيض سعره، لذلك أصدرت مصر وبنجلاديش عطاءات جديدة على حسب ما ورد في وكالة بلومبرج الأسبوع الماضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *