علامات ليلة القدر الصحيحة وموعد تحري الليلة وأفضل الأدعية المستحقة

علامات ليلة القدر من أكثر الأسئلة التي تتردد علة لسان الكثير من المسلمين خاصةً بعد اقتراب إنتهاء شهر رمضان لما تحمله هذه الليلة من فضل عظيم، تعتبر ليلة القدر من الليالي العشر الأخيرة في شهر رمضان هي أيضاً غير مرتبطة بليلة معينة أو تاريخ معين، حيث ثبت في صحيح البخاري عن “أبي سعيد الخدري” رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال “فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ”.

علامات ليلة القدر

وضح العلمات بعض العلامات والدلالات الخاصة بليلة القدر والتي يمكن للمسلمين الاستدلال بها عن ليلة القدر ومن بين هذه العلامات الآتي:

  • السماء تكون صافية وهادئة.
  • من علامات ليلة القدر اعتدال الجو لا هو حار جداً ولا بارد.
  • ظهور الشمس في النهار من دون شعاع كأنه ليلة بدر استناداً لما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا” والشعاع هو الضوء الذي يخرج من الشمس عند سطوعها.
  • من أكثر الليالي التي يشعر فيها المسلم بالاطمئنان والسكينة وراحة القلب، وحب المسلم للعبادة والصلاة أكثر من أي وقت أخر.
  • نزول الملائكة في هذه الليلة في قوله تعالي “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر” وهي الليلة التي لا يُرمي فيها بنجم اعتمادا على حديث النبي صلي الله عليه وسلم ” ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”.

علامات ليلة القدر

  • يُدخل الله عز وجل على قلب المسلم الإحساس بالأطمئنان لقيام ليلة القدر، لإقبالهم على قيام ليلة القدر، والتقرب له بمختلف الطاعات، وفي حالة شعور المسلم بكل ذلك فإن أفضل الأدعية في هذه الليلة هو ” اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”، لما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها بأنها سألت النبي صلي الله عليه وسلم فقالت ” يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *