حالات تسجيل مشترك سعودي في منشأة خاصة قبل سن 60 عام في التأمينات

أوضحت التأمينات حالات تسجيل مشترك سعودي في منشأة خاصة، وذلك قبل بلوغه سن 60 عام أو فما فوق ولا يمتلك تلك المنشأة، جاء ذلك في أحد التوضيحات التي تقدمها المؤسسة بتاريخ الرابع من مايو 2021، لنشر المزيد من التوعية والتثقيف بالحقوق والواجبات لجميع الأطراف، وبما يحقق الصالح العام ويعظم الاستفادة مما تتيحه المؤسسة من خدمات، وبالتالي الحفاظ على حقوق الجميع في الحصول على المنافع التأمينية في حالة حدوث أمر ما.

حالات تسجيل مشترك سعودي بالتأمينات .. قطاع خاص

أشارت التأمينات إلى الحالات التي فيها يمكن تسجيل المشترك السعودي بالقطاع الخاص، والحالة الأولي، إذا كان السن أقل من 60 عام فيتم اتباع الاتي:

  1. ليس موظف حكومي يخضع لنظام التقاعد، وهنا يتم التأكد من غن كان صحاب معاش تقاعد أم لا، ففي حالة كان له معاش، فيتم وقف معاشه ويقوم بالتسجيل في تأمين المعاشات، تامين الأخطار المهنية، تامين التعطل عن العمل ساند إذا كان أقل من 59 عام، وإذا لم يكن صاحب معاش تقاعدي، يقوم بالتسجيل في الخدمات السابق ذكرها.
  2. إذا كان موظف حكومي يخضع لنظام التقاعد لا يسجل في التأمينات الاجتماعية.
حالات تسجيل مشترك سعودي في منشأة خاصة
حالات تسجيل مشترك سعودي في منشأة خاصة

الحالة الثانية: إذا كان عمر المشترك 60 عام أو أكثر فالحالات كما هو مرفق:

  • إذا لم يكن له مدة اشتراك سابقة، أو له مدة اشتراك واستلم عنها تعويض دفعة واحدة، يقوم بالتسجيل في تأمين الأخطار المهنية
  • لدية مدة اشتراك ولم يستلم عنها تعويض، يتاح له التسجيل في تأمين المعاشات وتأمين المخاطر المهنية.
  • صاحب معاش وسنة فوق 65 عام، يستمر في صرف المعاش ويمكنه التسجيل في تأمين المخاطر المهنية.
  • صاحب معاش وسنة أقل من 65 عام، وأكثر من 60 عام، يختار ما بين استمرار صرف المعاش والتسجيل في تأمين المخاطر المهنية، أو ايقاف المعاش والتسجيل في تأمينات المعاشات والأخطار المهنية.

أكدت التأمينات الاجتماعية، أن صاحب المنشأة الفردية، لا يمكنه التسجيل في التأمينات لدى منشأته، كمت يكون تقدم الطلب للاشتراك اختياري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *