رسوم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان

أعلنت سلطنة عُمان عن إطلاق سياسة التحول الرقمي لجميع الخدمات التي تُقدم ورقيًا أو بالإجراءات التقليدية، ومن بينها تجديد رخصة القيادة، ولهذا أشارت شرطة عُمان أن من يتخلف عن التجديد لفترة زمنية مُعينة يتم توقيع غرامة وعقوبة مالية عليه، وقد تصل غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان إلى 50% في حال تعدت مدة مُعينة وفق القوانين الجديدة.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة

تتنوع فئات رخصة القيادة في سلطنة عُمان، ما بين رخصة خفيفة ورخصة ثقيلة، إلى جانب توافر الرخصة المؤقتة للمواطنين والوافدين ورخصة المعدات والدراجات، وكل فئة من تلك الفئات رسوم لا بد من سدادها أولًا لتجديد الرخصة، وهي كالتالي:

  • رخصة المعدات: 10 ريال عماني.
  • رخصة الدراجات: 10 ريال عماني.
  • الرخصة الخفيفة: 20 ريال عماني.
  • الرخصة الثقيلة: 10 ريال عماني.
  • الرخصة المؤقتة: 10 ريال عماني.
  • رخصة مدى الحياة: 100 ريال عماني.

ووفق ذلك، يتم حساب غرامة تأخير سداد قيمة الرسوم على حسب نوع الرخصة، ولكن بوجه عام في حال التأخير لمدة ستة أشهر فقط، فتحسب الغرامة 20% من رسوم التسجيل السنوية، بينما في حال وصل التأخير إلى عام، فإن غرامة التأخير تصل إلى 40%، وعند مرور عام على التأخير، تُقدر الغرامة حينها بـ 50%.

مدة رخصة القيادة

ومع تعدد فئات الرخصة في سلطنة عمان، فإن فترة الصلاحية أيضًا تختلف من نوع إلى آخر، حيث أن الرخصة الخفيفة تصل مدتها إلى عشر سنوات، ويمكن تجديدها بعد ذلك، بينما الرخصة الثقيلة ورخصة المُعدات تُقدر مدتها بفترة تصل إلى خمس سنوات.

أما رخصة القيادة الخاصة بالوافدين في السلطنة، فتصل مدتها إلى عامين فقط، وفق ما آل إليه القانون العُماني ولوائح المرور الجديدة في عام 2019، وتصل مدة رخصة قيادة الدراجات إلى عشر سنوات، وبعدها يمكن تجديدها.

وعلى من يرغب في تجديد الرخصة ضرورة تسجيل الدخول إلى موقع شرطة عُمان، على أن يتم سداد قيمة الرسوم عن طريقة الدفع الإلكتروني.

وحُينها يُمنح المواطنين والوافدين فرصة لطباعة الرخصة من خلال مراكز الخدمات المنتشرة في جميع المدن العُمانية، وذلك بعد إتمام فحص النظر، واتباع كافة شروط التجديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *