شروط الحصول على قرض مستورة من وزارة التضامن

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مرة أخرى مشروع قرض “مستورة” الذي كانت بداية انطلاقه فى عام المرأة 2017، بتوجيهات فورية من رئيس الجمهورية، بتخصيص الـ250 مليون جنيه للمبادرة التى تنفذ برعاية بنك ناصر الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، ويستهدف المشروع المرأة المعيلة، وتمت إعادة المشروع تمت وفق محددات وشروط أكثر، وذلك بهدف التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.

بجانب تقديم مجموعة من الخدمات منها الحسابات الإدخارية متناهية الصغر، وإتاحة كروت ميزة، إضافة إلى الإجراءات التى عن طريقها تتم إتاحة العديد من النماذج التنموية الشاملة، علاوةً على تمكين حزمة من خدمات التدريب على إدارة المشروعات والتسويق، حتى يتم ضمان توفر فرص النجاح للمشروعات ضمن “مستورة”.

أهداف مبادرة وزارة التضامن

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، دكتورة/ نيفين القباج، أن بنك ناصر الاجتماعي ممول المشروع، بصدد صرف 400 مشروع في كل من محافظات: كفر الشيخ وسيناء والوادي الجديد، وتتمثل هذه المشروعات في أنشطة الإنتاج الحيواني والزراعي والثروة السمكية، فضلاً عن النشاطات الصناعية والتجارية، مشيرة إلى أن الوزارة سوف تضع أولوية لكافة المحافظات الحدودية، كما ستهتم بشكل خاص بالتنمية الشاملة في قرى مبادرة حياة كريمة.

وأضافت القباج، أن تشغيل القادرين على العمل من الفئات المستحقة للدعم من أولويات الوزارة، كونه يأتي ضمن خطط الوزارة لتحويلهم من الحماية إلى الإنتاج، حيث تستهدف المبادرة تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تقديم قرض عيني غير نقدي يسلم كمشروع.

لافتة إلى أن عدد المستفيدين منذ اطلاق المشروع بلغ أكثر من الـ20 ألف امرأة بقيمة تمويل بلغت بنحو الـ 340 مليون جنيه، وتنوعت المشروعات التي تم تمويلها وقارب عددها لنحو الـ20 ألف مشروع.

شروط الحصول على قرض مستورة

يعد قرض “ميسورة” قرض حسن إذ أنه بدون فوائد وبمصاريف إدارية تبلغ الـ7% فقط، ويبدأ التمويل من 4 آلاف حتى 20 ألف،تضمنه لجنة الزكاة التي يتبع لها فرع البنك مقدم التمويل، ويتم منح التمويل شرط توفرعدة اشتراطات حددها البنك في السيدة المتقدمة، وهي الاشتراطات التالية:

  • أن تكون المرأة المتقدمة للحصول على القرض مصرية الجنسية.
  • وأن لا يقل عمر المرأة المتقدمة للحصول على القرض عن الـ21 عاما، ولا يزيد على الـ60 عاما عند منح القرض.
  • يفضل في المتقدمة أن يكون لها خبرة سابقة في المشروع المقدم، ويدعم هذا برأي اللجنة إن وجدت.
  • اشتراط كونها متمتعة بسيرة طيبة، وسمعة حسنة.

تقدم عروض الأسعار للمشروعات التي تتطلب شراء أجهزة من قبل العميلة، والتأكد من سلامة تلك الأجهزة من قبل لجنة الزكاة بالبنك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *