التعليم السعودية تصدر قرار هام بشأن العودة للتعليم حضورياً

تمكنت وزارة التعليم السعودية من استمرار ومواصلة العملية التعليمية بنجاح، وذلك على الرغم من الظرف الصحي الاستثنائي الذي سببته جائحة الفيروس المستجد، والذي عانت منه كل دول العالم، فقد أثبتت وزارة التعليم كفاءتها وتمكنها وقدرتها العظيمة على أداء مهمتها السامية دون توقف، وذلك عن طريق نظامي التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.

قرار عودة التعليم حضورياً

واتساقًا مع هذه الحالة أصدر الدكتور/ حمد أل الشيخ، وزير التعليم السعودي، قرارًا بتشكيل لجنة تكون مهمتها إعداد تصور عام حول إمكانية عودة التعليم للمدارس حضوريًا في كل من: التعليم العام، والتعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وذلك يأتي تنفيذًا وبناء على الأمر السامي الكريم، الذي تم بموجبه الموافقة على عودة التعليم في المدارس حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وجميع أعضاء هيئات التدريس، والطلبة، ويكون الأمر وفق ما تراه وتتفق عليه وزارة الصحة مع وزارة التعليم.

تتولى اللجنة التي تشكلت وفق قرار وزير التعليم، مهام التحقق من كافة التنظيمات والتجهيزات، والترتيبات الضرورية واللازمة لعودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وهيئات التدريس، والتدريب التقني والمهني، وذلك قبل بداية العام الدراسي.

وتتولى اللجنة أيضًا مهمة تحديد فئات الطلبة المستهدفين للحضور، على أن تقدم اللجنة مخرجات واضحة نتيجة النقاشات التي أجرتها، وتقدم تصور عام بشأن التعليم حضوريًا لكل مراحل التعليم الحكومي والأهلي، كما تقدم اللجنة وتحدد عدة سيناريوهات مقترحة للعودة الحضورية، إضافةً إلى تقديمها للأدلة اللازمة التي تؤكد على ضرورة العودة حضوريًا، مع الوضع في الاعتبار عدم شمول الحضور لجميع الطلبة.

تشكيل لجنة لعودة التعليم

ووجه آل الشيخ، اللجنة لرفع توصياتها ومرئياتها في غضون خمسة أيام، وذلك حتى يتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن العودة الحضورية في ضوء ما توصلت إليه اللجنة.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة يرأسها نائب وزير التعليم، وتضم في عضويتها كل من: “نائب الوزير للجامعات والبحث، محافظ المؤسسة العامة للتدرب التقني، وكيل الوزارة للتعليم الجامعي، رؤساء جامعات: الملك عبدالعزيز، جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل.

كما شملت لجنة عودة التعليم حضوريا أيضاً وكيل الوزارة للتعليم العام، نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني، فضلاً عن وكيل الوزارة للتعلُم الأهلي الجامعي، بجانب حضور وكيل الوزارة للشؤون المدرسية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *