يتم إجراء توقيع الغرامة المالية لإعاقة السير في المملكة العربية السعودية في كثير من الحالات، على سبيل المثال: الحوادث التي تقع في الطريق، ثم بعد ذلك يقوم السائقين بالتجمهر في مكان الحادث، ومن ثم يتم تعطيل حركة السير ومنع رجال الشرطة والمرور من أداء المهام الخاصة بهم، بالإضافة إلى عدم وصول الإسعاف إلى مكان الحادث في أسرع وقت ممكن.

كما تعد إعاقة السير أحد مخالفات المرور التي يجب أن يتم توقيع الغرامة المالية لها، وتبدأ قيمة هذه الغرامة من مائة ريال سعودي، ووفقاً لنوع المخالفة الحادثة، وعدد مرات وقوعها يتم تحديد قيمة الغرامة، وهنا سوف نذكر جدول المخالفة المرورية ومقدار الغرامات التي تُفرض على السائقين في حالة وقوع المخالفة.

قيمة الغرامة المالية لإعاقة السير

تحدث مشكلة إعاقة سير المرور على الطرق، بسبب الكثير من المخالفات المرورية التي يقوم السائقين بعملها، وبناءً على ذلك من الواجب تحرير المخالفة الحادثة، ثم دفع قيمة الغرامة، وهي مائة ريال سعودي كحد أدنى، وتصل إلى ثلاثمائة ريال سعودي.

في كثير من الأحيان قد تكون العقوبة هي سحب رخصة السائق الذي قام بالمخالفة، وتوقيفه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وقد تزداد إلى ستة أشهر، كما أن بعض المخالفات يمكن أن يتم وقف السائق لمدى عام هجري، وذلك إذا كان قد وصل إلى أربعة وعشرون نقطة مع القيام بارتكاب المخالفة أكثر من مرة.

جدول المخالفات المرورية وقيمة الغرامة

قامت إدارة المرور السعودي بوضع مجموعة من الجداول الخاصة بآلية المخالفات المرورية، وقيمة الغرامة التي يتم فرضها على السائقين في حال حدوث ذلك، وأقل قيمة لتلك الغرامة هي مائة ريال، وقد تصل إلى عشرة ألاف ريال.

جدول المخالفات المرورية رقم 2

تبلغ قيمة الغرامة المالية بين 150 ريال سعودي إلى 300 ريال وذلك إذا قام السائق بارتكاب المخالفات الآتية:

  • إذا لم يقم باستخدام الإشارة.
  • لم يقم باستخدام منبه المركبة بشكل صحيح.
  • لم يقم بربط حزام الأمان.
  • القيادة بسرعة كبيرة تتجاوز الحد.
  • لم يكن لدى السائق رخصة للقيادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.