التخطي إلى المحتوى

يتوقع خبراء مصرفيين أن تنطلق مبادرة التمويل العقاري ٢٠٢١ بشكل رسمي بعد أسابيع قليلة، وهي المبادرة التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزى المصري بتبنيها في شهر مارس الماضي، ويستفيد من هذه المبادرة محدودي ومتوسطي الدخل، حيث تدعم المبادرة قدراتهم على تملك وحدات سكنية عن طريق إقراضهم قروضًا تتميز بأنها طويلة الأجل إذ تصل إلى 30 سنة، وبفائدة التمويل بـ3%.

وخصص لها البنك المركزي المصري ١٠٠ مليار جنيه لتمويلها كشريحة أولى، ويؤكد الخبراء أن هذه المبادرة سوف تسهم في إنعاش السوق العقاري المصري، وتحقق حرص الرئيس السيسي على توفير مسكن للمستهدفين من محدودي ومتوسطي الدخل.

شروط ومواصفات مبادرة التمويل العقاري

حدد البنك المركزي المصري مجموعة من الشروط والمواصفات، التي يجب توفرها للحصول على قرض مبادرة التمويل العقاري 2021، ومنها شروط خاصة بالأشخاص المتقدمين وبدخولهم وبالوحدة العقارية.

وتتمثل الشروط الخاصة بالأشخاص في التالي:

يجب أن لا يقل عمر الشخص المتقدم للحصول على الوحدة تحديدا وقت التقديم عن 21 عاما، ولا يتجاوز 50 سنة، وأن لا يكون سبق له الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو حصل على قرض إسكان تعاوني أو قطعة أرض من الدولة، وإذا كان المتقدم متزوجًا يشترط ألا يكون الزوج والزوجة والأبناء القصر، قد حصلوا على نفس الامتيازات.

أما بخصوص الوحدة السكنية فيشترط أن تكون كاملة التشطيب فعليا، ومسجلة بالشهر العقاري أوقابلة للتسجيل، كما يشترط ألا تكون الوحدة مخالفة لشروط البناء وقانون البناء الموحد لسنة 2008 وتعديلاته.

ما هي شروط الوحدة العقارية

يشترط للحصول على الوحدة العقارية أن يتم الحصول عليهامن خلال صندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان، والمرافق والمجتمعات العمرانية، وألا يتجاوزسعر الوحدة عن 350 ألف جنيه، أما متوسطي الدخل فيشترط أن لا يزيد سعر الوحدة عن المليون جنيه، وألا تزيد مساحتها عن الـ150 مترًا.

اشتراطات الدخل

ووضع البنك المركزي المصري عدة شروط خاصة بالدخل، وذلك حتى يمكن بالتبعية الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، حيث يجب ألا يقل الحد الأدني للأجر لمحدودي الدخل عن ١٣٠٠ جنيه، ولا يزيد على الـ٤٢٠٠ جنيه شهريا للأعزب و٦٠٠٠ جنيه شهريا للمتزوج حاليا، أما بالنسبة إلى متوسطي الدخل فيشترط ألا يزيد الدخل الشهرى عن ٤٠ ألف جنيه ولا يقل عن الـ٤٢٠٠ جنيه للأعزب و٦٠٠٠ جنيه للمتزوج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *