التخطي إلى المحتوى

تأسست المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في عام 2009، وهي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح، أسسها مجموعة من رجال الأعمال بشراكة مع مؤسسات أهلية وبعض البنوك المصرية والصندوق الإجتماعي للتنمية وبعض ممثلي الإتحادات الإقليمية، وتهدف إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتدريب التقني والإداري للشباب، والأسر الأشد احتياجًا لاسيما التي تعولها سيدات.

تمويل المؤسسة المصرية للمشروعات

وتعمل المؤسسة على نشر فكر وثقافة العمل الحر لتحويل الشباب من طالب لفرصة عمل إلى مالك مشروع، والإسهام في التحول إلى مجتمع إنتاجي، حيث تشجيع وتدعم الصناعات الحرفية واليدوية للحفاظ على التراث، كما تشجيع إقامة حاضنات للمشروعات الصغيرة بالتعاون مع جهات حكومية أو أهلية.

الفئات المستحقة للحصول على التمويل

تستهدف المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عددًا من الفئات المستحقة التي يمكنها الحصول على تمويل شرط توفر شروط الإقراض، ووفقًا لسياسة المؤسسة المعلنة فإنها تمول الفئات التالية:

  • الشباب من الذكور والإناث الذين لا يعملون ويريدون دخول سوق العمل الحر.
  • الأسر الأكثر احتياجاَ لاسيما الأسر التى تعولها امرأة.
  • الفقراء المهمشون الذين يؤدون أعمالًا متدنية في الأجر.
  • أصحاب المشروعات متناهية الصغر الذين يردون التوسع في أنشطتهم.
  • الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين لديهم القدرة على العمل والإنتاج.

آلية التمويل متناهي الصغر

نظم الإقراض الذي تتيحه المؤسسة المصرية

تمول المؤسسة المصرية المشروعات المتناهية الصغر، بمبلغ يصل حده الأقصى إلى مائة ألف جنيه، عبر الجمعيات الأهلية التي تعد وسيطًا بين المؤسسة والفئات المستحقة للإقراض.

أنواع المشروعات التي تمولها

تهدف المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى توفير التمويل اللازم للجمعيات الأهلية التي تقوم بدورها بتمويل الأسر الأكثر احتياجًا والشباب، وتقدم لهم المساندة التي تمكنهم من تنفيذ مشروع صغير أو متناهي الصغر في نشاطات عديدة منها: مشاريع إنتاجية، تجارية، صناعية، حرفية، خدمية، ومشاريع الثروة الحيوانية، والسمكية والداجنة.

آلية التمويل متناهي الصغر

تتعاقد المؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع العديد من الجمعيات الأهلية التي تنتشر في العديد من محافظات الجمهورية، حيث تقدم لتلك الجمعيات التمويل اللازم الذي تقوم الجمعيات بإعادة إقراضه إلى مختلف العملاء النهائيين، شرط أن يكونوا ضمن الفئات المستحقة التي أعلنت عنها المؤسسة.

وذلك بهدف إقامة العديد من المشروعات متناهية في الصغر وتعزيز عمل المشروعات القائمة، شرط أن تولد هذه المشروعات الدخل لأصحابها وتتيح فرص عمل يستفيد منها الشباب الذي لا يعمل والنساء المعيلات وذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب المهن التراثية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *