التخطي إلى المحتوى

نظام الأفراد العسكريين داخل السعودية والذي يُعتبر من أهم الأنظمة وخاصة في المملكة لانضمام الكثير من المواطنين العاملين والموظفين، سواء كانوا من المواطنين أو الوافدين إليها من داخل انحاء الدول الأخرى للعمل بها في مختلف القطاعات العامة منها أو الخاصة، كما أن نظام خدمة الافراد العسكريين من النظم التي تتغير بشكل مستمر خاصة في الرواتب والدرجات من أجل تحقيق رؤية 2030 للملكة.

نظام الأفراد العسكريين 1442

يهتم النظام بكل الأشخاص العاملين في القطاع العسكري سواء في وزارة الداخلية السعودية، وزارة الدفاع والحرس الوطني، أمن الدولة، حيث أن المؤسسات العسكرية هي مصدر الحماية لجميع الأفراد المتواجدين في المملكة للحفاظ على الممتلكات والأراضي الخاصة ورعاية كل مكان بالدولة.

ويتطلب العمل في هذه المؤسسات يحتاج نوعاً من الانضباط والالتزام والدقة التامة، لذا يتم اختيار هؤلاء الأفراد بكل عناية، وبعد استيفاء بعض الشروط والاختبارات.

تتمثل أهمية نظام الأفراد العسكريين الجديد في تحسين المنظمات الحكومية والعسكرية داخل الحدود، والعمل على رفع إمكانات الأفراد العاملين في تلك المنظمات، من أجل تحسين أوضاعهم المختلفة والعمل على توفير الخدمات لهم مثل زيادة المرتبات، الارتقاء والدرجات الوظيفية الخاصة بهم.

شروط استحقاق الترقيات في نظام العسكريين الجديد

هناك بعض الشروط التي حددتها المملكة العربية السعودية من أجل الترقية، حيث الانتقال من رتبة أقل الى رتبة أعلى ومنها:

  • اجتياز الاختبار الخاص بالترقيات والدورات الحتمية المفروضة وكذلك الحصول على مؤهل علمي مناسب.
  • وجود أماكن شاغرة كي يحصل هذا الفرد على الترقية المناسبة للمجال المتخصص فيه.

لابد من مرور مدة محددة من أجل الحصول على الترقية وفق أبرز تعديلات نظام الأفراد العسكريين في السعودية للعام 1442، وهي كالتالي:

  • مرور سنتين كي يترقى الفرد العسكري من رتبة جندي أول إلى رتبة عريف.
  • ومرور عدد 3 سنوات للحصول على ترقية عريف الى وكيل رقيب وكلك للترقية من وكيل رقيب الى رقيب.
  • إضافة لإلزامية مرور أربع سنوات للترقية من رقيب أول إلى رتبة رقيب.

علاوة على وجوب مرور حد أدنى خمس سنوات كي يترقى الأفراد العسكريين من رتبة رقيب أول إلى رئيس رقباء، ونفس المدة بالنسبة لترقية رئيس الرقباء ليصبح ملازم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *