التخطي إلى المحتوى

أحيانا يرغب بعض الأشخاص بجمهورية مصر العربية في تغيير الاسم الشخصي الخاص بهم لأسباب خاصة، وقد أتاحت مصلحة الأحوال المدنية من خلال مكاتب السجل المدني التي تتبعها إمكانية تقديم طلب تعديل اسم في الأحوال المدنية، وهو الأمر الذي يتم وفق توفر مجموعة من الإجراءات والمستندات حددتها المصلحة، إذ لا يمكن قبول طلب التغيير للأسماء إلا باستيفائها من الراغبين.

مستندات تغيير الاسم الشخصي

حددت مصلحة الأحوال المدنية مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة حتى يمكن تعديل الاسم، متمثلةً في الآتي:

  • تقديم طالب تغيير اسمه الشخصي لصحيفة الحالة الجنائية الخاصة به.
  • إرفاق شهادة ميلاد مميكنة.
  • وتقديم شهادتي ميلاد الوالدين.
  • يشترط أن يقدم الشخص الراغب في تغيير اسمه الشخصي، وثيقة الزواج إذا كان متزوجًا.
  • استعلام وفاة وميلاد من مصلحة الأحوال المدنية.
  • ملء البيانات الواردة في نموذج 80 الخاص بتغير الاسم.

كما يجب أن يقدم الشخص الراغب في تغيير اسمه الشخصي شهادة تجنيد تثبت موقفه من الخدمة العسكرية (أدى الخدمة أعفي منها) وهذا الشرط للذكور فقط.

ويجب أن يقدم الراغب في تغيير اسمه الشخصي، قيد عائلي يوضح بيان وجود شقيق له بنفس الاسم الذي يريد التغير إليه أم لا، ذلك استنادا إلى عدم جواز تسمية الأخوات بنفس الاسم.

علاوة على ضرورة تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي إذا كان الراغب بتغيير اسمه قد بلغ فعليا السن القانوني، وقام باستخراج بطاقة الرقم القومي.

خطوات تعديل اسم بالأحوال

ترسل خطابات إلى عدد من الجهات المعنية التي تقوم بالتأشير عليها، ثم تسلم هذه الخطابات بعد التأشير إلى السجل المدني، تنفيذ الأحكام، البحث الجنائي، مصلحة الجوازات حيث يتم الاستعلام عن ما إذا كان الشخص مدرج ضمن قوائم الممنوعين من السفر أم لا.

بعد أن ترد هذه الخطابات تدخل الأوراق الخاصة بتغيير الاسم الشخصي إلى لجنة ثلاثية، تكون مشكلة من المحامي العام أو من ينوب عنه، رئيس مصلحة الأحوال المدنية، مفتش الصحة، بحسب المادة 46 من قانون الأحوال المدنية، رقم 43 لسنة 1994.

تصدر اللجنة قرارها بالموافقة على تغيير الاسم، ومن ثم يتم تغيير الاسم في شهادة الميلاد أولا ثم تغييره في بطاقة الرقم القومي.

يتم تغيير الاسم أيضًا في كافة الشهادات والرخص والمؤهلات بحسب نموذج 24، طبقا لقانون الأحوال المدنية، رقم 1433 لسنة 1994.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *