اساليب الاحتيال عبر الرسائل النصية والتي وضحتها الهيئة العامة للاتصالات من أجل تحذير المواطنين عما يحدث من قبل أشخاص مجهولة الهوية، كما يقوموا بطلب عدد مختلف من الأمور الخاصة بتجديد البيانات الخاصة بالعملاء في كثير من الخدمات المشتركين بها والتي تعمل على تسريب بياناتهم، وبالتالي تعرضهم للكثير من الأخطار التي تؤدي لسرقة هذه البيانات.

اساليب الاحتيال عبر الرسائل النصية

وضحت الهيئة العامة للاتصالات في “انفوجراف” ستة أساليب مختلفة يستخدمها أشخاص مجهولة الهوية من أجل الاحتيال على الكثير من المواطنون من أجل سرقة بياناتهم الخاصة، والتي تحتوي على طلبات وهمية وإخطارات بحظر البطاقة الخاصة بالصراف الآلي.

كما نبهت الهيئة الخاصة بالاتصالات وتقنية المعلومات داهل المملكة العربية السعودية، على أنها تحمل أساليب الاحتيال المالي بالاقتناع المتداول في سوق العملات الأجنبية، أو رسائل تختص بتسويق الاستثمار ادخل المحافظ الاستثمارية والرسائل التي تختص بفوز المواطن ببعض الجوائز، أو عروض توظيف غير موجودة.

أيضاً حذرت المواطنين أن هدف هؤلاء المحتالين الأول هو سرقة أموالهم وبياناتهم، وتهديدهم بطرق مختلفة تصل إلى الابتزاز.

وجهت نصيحة هامة إلى مواطنيها بضرورة إبلاغ هيئة الاتصالات من خلال تحويل الرسالة التي تصل إليهم على رقم “330330”، بجانب عدم تصديق أي رسائل تصل إليهم باختلاف شكل معني ومضمون الرسالة، وتوجيهها للجهات المعنية والمسؤولة عن ذلك.

وسائل الاحتيال من خلال الروابط المشكوك بها

  • أكدت هيئة الاتصالات على ضرورة إبقاء أي بيانات شخصية تخص المواطنين سراً، وعدم الإدلاء بها لأي جهة غير معروفة أو غير رسمية.
  • كما إنتشرت القضايا الخاصة بالنصب والاحتيال داخل المملكة في الفترة الأخيرة كثيراً بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.
  • كما اختلفت هذه الأساليب من قبل بعض الأشخاص مجهولي الهوية، لذلك قبل أسابيع كشفت وزارة الداخلية السعودية أغرب عملية نصب واحتيال تمت داخل المملكة.
  • نشرت وزارة الداخلية السعودية مقطع فيديو عبر صفحتها على “سناب شات”، والتي قوم بها مجموعة من الأشخاص يمنية الجنسية.
  • أشارت إلى أن هذه الفيديوهات المنتشرة تحمل مجموعة من الأشخاص يقومون بالتسول والتحايل على المواطنين بحجة أن دية الدم، لهذا قامت برصد مجموعة من 12 شخصاً ذات الجنسية اليمنية.
  • وأنهم يقومون بجمع هذه الأموال بطرق غير مشروعة في منطقة القصيم وخارج السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.