التخطي إلى المحتوى

أعلن المرور السعودي شروط استخراج رخصة قيادة خاصة والمتطلبات الواجب تقديمها لإتمام الخدمة، والضوابط التي يجب مراعاتها عن تقديم الطلب، حيث شددت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، على ضرورة ألا يكون مقدم طلب الحصول على رخصة القيادة قد أُدين بحكم قضائي على خلفية قضية تعاطي المخدرات، أو حيازتها أو الترويج لها، كما ينبغي أن يتمتع بالسلامة من العاهات أو الأمراض التي قد تكون سبب يعيق القيادة.

كشف المرور السعودي في بيانه عن متطلبات أو شروط استخراج رخصة قيادة خاصة، نضعها لكم في عدد من النقاط حتى يسهل التعرف عليها وهي على النحو المبين أدناة.

  • أن يكون مقدم الطلب قد أتم سن 18 عام.
  • ألا يكون مقدم الطلب مدان في حكم قضائي عن حيازة أو تعاطي أو ترويج للمخدرات.
  • أن يكون معافى من العاهات أو الأمراض التي تعيق القيادة.
  • اجتياز اختبارات القيادة.
  • سداد قسمة الرسوم المقررة لاستخراج الرخصة.
  • في حالة تجديد الرخصة لابد من سداد قيمة مخالفات المرور المسجلة.
  • وجود إقامة نظامية لغير السعوديين.
شروط استخراج رخصة قيادة خاصة
شروط استخراج رخصة قيادة خاصة

رسوم استخراج رخصة القيادة للمواطن أو الوافد، هي من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها والتعرف عليها، من خلال الدخول على موقع الإدارة العامة للمرور أو التواصل مع خدمات الدعم الفني للاستفسار، ويكون السداد عن طريق البنوك عبر برنامج المدفوعات الحكومية رخص القيادة.

خطوات استخراج رخصة قيادة

تبدأ خطوات استخراج رخص القيادة بإجراء الكشف الطبي، وتجهيز المستندات المطلوبة، ويكون الكشف الطبي في أحد المستشفيات المعتمدة للحصول على التقرير وتسليمه رفقة باقي المستندات والتي منها صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة النظامية.

الخطوة التالية تكون التوجه للحصول على دورة تدريبية من أحد مدارة تعليم القيادة في المملكة العربية السعودية، وبعد الحصول على الدورة يتم تجهيز ملف المستندات ثم التوجه لعقد اختبار المستوى، ويكون بتحريك السيارة بين علامات معينة للأمام ثم العودة للخلف،وفي حالة اجتياز الاختبار بنجاح تكون قد اقتربت من الحصول على النسخة بعد خوض الامتحاني النهائي.

تحديث: نظراً للظروف التي تمر بها المملكة وتداعيات الجائحة، تم التنويه عن العديد خدمات الإلكترونية عبر نظام أبشر، وفي حالة عدم تمكن المستخدم من تنفيذ ما يصبوا إليه، يمكنه استخدام خدمة حجز موعد وتحديد السبب واختيار الفرع أو المكان والتاريخ والتوقيت للحضور ومعه المستندات لمراجعة الإدارة المختصة بخدمته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *