التخطي إلى المحتوى

نستعرض ضوابط رخصة القيادة في السعودية، عقب إصدار لائحة قانون المرور السعودي الجديد 1441، حيث أصدرت وزارة الداخلية السعودية بداية العام الجديد 2020 لائحة تنفيذية جديدة لنظام المرور، حددت خلالها العديد من الإجراءات التي يجب على المواطن اتباعها لاستخراج رخص القيادة، وربطت اللائحة إصدار الرخصة بتسديد المخالفات المرورية السابقة كما وضعت الإدارة العامة للمرور عدد من الشروط اللازم توافرها من أجل قبول طلب استخراج رخصة قيادة سعودية برقم الطلب، بعد أن سبق وأوضح المرور، طريقة حساب نقاط المخالفة المرورية.

ضوابط رخصة القيادة السعودية

جاء إقرار لائحة قانون المرور السعودي 1441 الجديدة متضمنةً إلزامية بعض القيود التي تحد من استخراج رخصة قيادة سعودية للمواطن حال انطبقت عليه، وهي اشتراط عدم إدانة طالب الرخصة في قضايا مخدرات، وألا يكون عمره أقل من 18 عامًا وهو سن استخراج  رخصة، ولا تسمح اللائحة الجديدة باستخراج رخصه لحامل هوية زائر.

كما وضعت اللائحة الجديدة غرامة مالية كعقوبة للتأخير في استخراج رخصة قيادة في السعودية حيث أقرت المادة رقم 71 من اللائحة، على دفع مبلغ مائة ريال سعودي عن كل سنة تأخير عن تجديد رخصة القيادة 2020، ويصل مبلغ الغرامة الأقصى إلى ثلاثمائة ريال سعودي، ويتم تطبق الغرامة بعد مضي شهرين من انتهاء الرخصة.

تجديد رخصة قيادة سعودية

وفي حال مرور السنتين الثانية والثالثة على انتهاء رخصة القيادة، يتم دفع الغرامة دون مهلة الستين يومًا، كما نصت لائحة قانون المرور السعودي 2020 الجديد، على أن توقع غرامة مالية تبدأ من 150 ريالًا إلى 300 ريال، كعقوبة لعدم حمل رخصة القيادة أثناء قيادة المركبة.

ويراعى عند تجديد استخراج رخصة القيادة وفق قوانين المرور، تسديد كافة المخالفات المرورية المسجلة على الشخص إن وجدت، ويتاح التأكد من مبلغ المخالفة أو مكان قيد المخالفة عبر الولوج على موقع وزارة الداخلية أبشر المرور.

  طريقة حساب نقاط المخالفة المرورية أبشر ضمن لائحة نظام المرور الجديد 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.