التخطي إلى المحتوى

تناولت مصادر شروط نقل الموظفين في القطاعات  المستهدفة ضمن برنامج التخصيص، حيث تم الإشارة إلى التعامل مع العاملين بالقطاعات الحكومية وفق سنوات الخدمة، وقد تم توضيح طريقة التعامل مع الموظف المقرر توظيفه بأحد الجهات عقب الخصخصة، وله الرغبة بالانتقال إلى نظام العمل فسيكون هناك طريقتين، وذلك لمن تقل مدته المحتسبة للمتقاعد بالنظام عن 25 عام، فتكون الطريقة الأولي هي التصفية للحقوق التقاعدية على حسب النظام المدني.

الطريقة الثانية ستكون عن طريق ضم مدة التقاعد السابقة المحتسبة وفق النظام المدني، إلى المدة الجديدة التي سيتم احتسابها وتخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، على حسب نظام تبادل المنافع المعمول به بين نظامي التقاعد العسكري والمدني، وتظم التأمينات الاجتماعية، وذلك على حسب ما أفادت به صحيفة عكاظ السعودية.

قواعد معاملة الموظفين في قطاعات التحول والتخصيص

أوضحت المصادر أن القواعد التي سيتم العمل بموجبها في قطاعات التحول والتخصيص ستشمل:

  • إنهاء خدمة من بلغ عدد سنوات خدمته التي تحتسب للتقاعد 25 عام أو أكثر.
  • يخير الموظف في هذه الحالة إما بالتقاعد المبكر على حسب التقاعد المدني .
  • الاختيار الثاني سيكون ضد مدة الخدمة السابقة له، إلى المدة الجديدة وفق نظام التأمينات الاجتماعية.
  • تبرم الجهة المحول إليها عقد عمل يتفق والنظام الوظيفي المطبق بها، وعلى حسب نظام الأجور والمزايا .
  • يشترط في عقد العمل ألا يقل الأجر الأساسي للعامل عن الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه الموظف قبل الانتقال، كذلك بالنسبة للأجر الفعلي.
  • بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية، تضع الجهات المختصة ألية ومعايير واضحة وعادلة لتحديد أسس المفاضلة بين العاملين والموظفين بناءً على قرار التحول، لتحديد من سيتن اختيارهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *