متى يتم التعميم على السيارة حسب ضوابط المرور

تعددت أسباب التعميم على المركبات وفق ما ذكرته وزارة الداخلية السعودية، ولذلك طرح المواطنين والوافدين سؤال متى يتم التعميم على السيارة بالإضافة إلى ما هي آلية استعلام عن تعميم السيارة برقم اللوحة للتأكد من إمكانية الشراء، وقد عكفت الوزارة على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية المتميزة للجميع من أجل التسهيل عليهم، وخصوصًا في حالة شراء سيارة من مالك آخر، لذلك وفرت طريقة الاستعلام عن التعميم على المركبات السعودية وكذلك إجراءات التعميم على السيارة بالتفصيل.

متى يتم التعميم على السيارة

أعلنت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية أن صدور قرار بالتعميم على المركبات يتم في العديد من الحالات، والتي تتمثل في:

  • بحال وصول بلاغ بسرقة السيارة من أي جهة من الجهات أو فرد من الأفراد.
  • أن يكون هناك سجل مخالفات موقع على السيارة وموجود لدى الإدارة، أو في حال تورط المركبة في أي قضايا.
  • في حال دخول السيارة إلى المملكة بدون أوراق ومستندات رسمية وفق ما نص عليه القانون السعودي أو في حال لم يتم تسجيلها رسميًا في إدارة المرور بالأوراق الرسمية لها.

كم مدة التعميم على السيارة في السعودية

وعن المدة المفروضة بتعميم السيارات في السعودية، فإنه لم يتم تحديدها، وذلك يرجع إلى تعدد أسباب التعميم، ولكن ذكرت وزارة الداخلية أنه فور إنهاء المشكلات المتعلقة بالمركبة سيتم إنهاء التعميم في الحال، وعلى سبيل المثال عند توقيع مخالفة على السيارة، وسداد قيمة المخالفة فإنه سيتم الإنهاء، كذلك في حال التأكد من البلاغ الكيدي بسرقة السيارة.

الاستعلام عن التعميم على المركبات

أجابت وزارة الداخلية السعودية عن كيف أعرف أن علي تعميم على السيارة وأشارت إلى أن الطريقة تتمثل في التالي:

يتعين على صاحب المركبة إرسال رسالة نصية إلى رقم 88905. وإدخال بيانات السيارة مثل رقم اللوحة بالحروف والأرقام وبيانات مالكها مثل رقم السجل المدني.

عقب إرسال الرسالة ستصلك رسالة أخرى مُبين بها جميع المعلومات التي تخص السيارة. وهل قد تم صدور قرار بالتعميم أم لا، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ انتهاء استمارة رخصة المركبات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *