التخطي إلى المحتوى

يسعى مجلس الضمان الصحي السعودي إلى تحقيق تغطية تأمين صحي لكل المواطنين والمقيمين في المملكة، وقد وضع عددًا من القرارات التي تلزم صاحب العمل بالتأمين على العامل لدية وأسرته، حيث أقر أن من حقل العامل أن يحصل على التأمين الصحي من صاحب المنشأة أو العمل خلال 10 أيام من دخوله المملكة العربية السعودية، وفق النظم واللوائح المنصوص عليها، لضمان حقوق جميع الأطراف.

ما هي حالات إلغاء وثيقة التأمين الصحي

حدد مجلس الضمان الصحي الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل إلغاء وثيقة التأمين الصحي للمقيم العامل لديه، وذكر المجلس أن الحالات الأربع هي:

  • وفاة العامل.
  • خروج العامل بشكل نهائي من المملكة العربية السعودية.
  • انتقال العامل إلى عمل جديد.
  • تغيير شركة التأمين.

وأوضح الضمان الصحي، أن وثيقة التأمين الصحي التعاوني تغطي الحالة الصحية للعامل أو أحد أفراد أسرته ومرافق له إذا تطلبت حالته التنويم في المستشفى.

عقوبة عدم التأمين الصحي على العامل المقيم وأسرته

وضع مجلس الضمان الصحي عقوبة يتم تطبيقها على صاحب العمل إذا لم يقم صاحب العمل بتوفير التأمين الصحي للموظف وأسرته، حيث يتم تغريمه عن كل موظف، ويحرم بشكل مؤقت أو دائم حسب رأي قرار مجلس الضمان الصحي من استقدام العمالة.

  • ولا يقتصر التأمين الصحي على عدد محدد من أبناء وبنات أسرة المشمولين بنظام التأمين الصحي التعاوني وهم (الزوجات، الأبناء الذكور حتى سن 25 والبنات غير المتزوجات وغير العاملات).
  • وعلى صاحب العمل الجديد الذي انتقل إليه العامل من عمل سابق، تولي مسؤولية التأمين على العامل من يوم انتقاله إليه.
  • يؤهل الأبناء للحصول على التغطية التأمينية من قبل صاحب عمل الزوج، إذا كان كل من الزوج والزوجة يعملان في القطاع الخاص، ولا يتم تحميل العامل قيمة التأمين الصحي عن أي فرد من أفراد أسرته المشمولين بالنظام.

إذا ترك العامل المؤمن عليه صاحب العمل وانتقل إلى عمل أخر، يجب على صاحب العمل الأول أن يعيد بطاقة التأمين إلى شركة التأمين، ويكون صاحب العمل مسؤول عن أية مصاريف تنشأ نتيجة عدم الالتزام بإعادة بطاقة التأمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *