التخطي إلى المحتوى

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس/ أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا وزاريًا بالموافقة على إنفاذ الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية، للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، والذي تم إلزام كافة منشآت القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بتتفيذه ضمن ضوابط حقوق العامل بالمملكة.

حظر العمل تحت أشعة الشمس

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن تطبيق القرار سيبدأ العمل به في كافة منشآت القطاع الخاص في المملكة من يوم الثلاثاء 15 من شهر يونيو الحالي، وحدد القرار الموعد الذي يحظر فيه العمل من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الساعة الثالثة مساءً، على أن يستمر العمل بهذا القرار والالتزام بالمواعيد المحددة لحظر العمل حتى يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021.

محتوى الدليل الإجرائي

يتضمن الدليل الإجرائي الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية، كافة متطلبات الصحة والسلامة المهنية المتعلقة بالعمل في الأماكن الحارة، كما يتضمن الدليل كافة الأدوار والمسؤوليات وإجراءات الوقاية من مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة، عن طريق برامج إرشادية وتثقيفية.

ويأتي القرار بحظر العمل تحت أشعة الشمس حرصًا من الوزارة على سلامة وصحة كافة العاملين في القطاع الخاص، كما أنه يأتي في إطار التزام الوزارة بتوفير بيئة عمل آمنة، تجنب العمال كل ما قد يسبب لهم التعرض لمخاطر صحية.

رابط الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية

وتسعى وزارة الموارد البشرية إلى توفير بيئة عمل آمنة تتحق فيها مبادئ وقواعد السلامة والصحة المهنية، وفي سبيل تحقيق ذلك دعت أصحاب العمل في كافة منشآت القطاع الخاص إلى أهمية وضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما جاء في الدليل الإجرائي، وما نص عليه قرار وزير الموارد البشرية.

رابط الدليل الإجرائي للسلامة

إضافة إلى قيام الوزارة بحث أصحاب العمل إلى رفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية والسلامة، بهدف تقليل وقوع إصابات بين العمال أوالإصابة بالأمراض المهنية، وهو الأمر الذي سيزيد بشكل غير مباشر في تحسين ورفع الإنتاجية.

وأتاحت الوزارة إمكانية الإطلاع على الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية، للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري من خلال الرابط https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/3502021.pdf.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *