التخطي إلى المحتوى

الإعلان عن أسعار باقات الحج لموسم 1442 بالتزامن مع تدشين بوابة بوابة المسار الإلكتروني للحج، كما تم الكشف عن شرط تسجيل النساء بدون محرم في البوابة الإلكترونية، وبشكل فردي وفق التعليمات والاشتراطات الرسمية، كذلك الإشارة إلى أولوية الاختيار وألية المفاضلة في نتائج الفرز من بين المتقدمين، خلال فترة تفعيل الخدمة بداية من الأحد الثالث عشر من يونيو لمدة 10 أيام، وحتى غلق رابط البوابة ووقف استقبال الطلبات، ثم يعاد فتحها من جديد بعد الفرز والترتيب.

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى الكثير من التفاصيل الهامة، حول ضوابط التقديم على أداء مناسك الحج للعام 1442 الجاري، وتوالت تصريحات المسئولين عبر المنصات والقنوات الإعلامية الرسمية، وكان أبرزها ما صدر عن نائب وزير الحج الدكتور عبد الفتاح سلمان مشاط، لتوضيح كيفية المفاضلة في اختيار وفرز طلبات حجيج بيت الله الحرام، والالتزام بالعدد المنصوص عليه وهو 60 ألف حاج.

أسعار باقات الحج

كشفت وزارة الحج والعمرة عن ثلاثة باقات أو برامج، يتاح للحاج الاختيار منها، وحددت الوزارة أسعار باقات الحج 1442 التي يجب سدادها عقب اختيار البرنامج بمدة 3 ساعات، حتى لا يتم الإلغاء، وفي ألية الفرز والسداد.

  • باقة ضيافة مميزة وقد تم إضافة لها تكاليف الاشتراطات الصحية، وما تأثرت به الباقة من رسوم وتكاليف، والتي كان مسماها في الأعوام السابقة أبراج، وسيكون سعر الباقة بداية مت 16650 ريال لكل حاج بدون احتساب ضريبة القيمة المضافة.
  • باقة ضيافة “مخيمات” المميزة، وسيكون سعرها وفق أخر التعديلات ولمراعاة الإجراءات الاحترازية، يبدأ من 14382 ريال، قبل أن يتم إضافة الضريبة المضافة.
  • باقة ضيافة مخيمات، وسعر الباقة يبدأ من 12114 ريال تقريباً بدون الضريبة المضافة.

تسجيل النساء بدون محرم وضوابط المفاضلة

أوضح نائب وزير الحج أنه يمكن تسجيل النساء بشكل فردي بدون محرم لأداء مناسك الحج، عبر بوابة المسار الإلكتروني للحج، بشرط أن يكون التقديم مع عصبة نساء.

ألية الفرز والمفاضلة في قبول الحج

كما أوضخ ضوابط المفاضلة والاختيار من بين المتقدمين:

  • الأولوية للمحصن المتجاوز سن 50 عام ولم يسبق له أداء شعيرة الحج.
  • لا يوجد تفاضل في القبول بين الجنسيات.
  • العدد في السكن لن يزيد عن 4 أفراد.
  • لا يوجد استضافات خاصة في حج عام 1442.
  • يحب سداد الرسوم في الوقت المحدد، وهو في غضون 3 ساعات عقب اعتماد الطلب، وذلك حتى لا يتم الاستبعاد.
  • لن يتم السماح لمن عمره دون 18 عام بدخول المشاعر.

تحديث: بدأت وزارة الحج والعمرة في تسجيل المرحلة الثانية  من الحج اليوم، عبر فتح بوابة المسار الإلكتروني أمام من تم قبول طلباتهم للتحقق من البيانات الشخصية، ثم اختيار أحد الباقات وسداد رسومها عبر نظام سداد، واستخراج تصريح الحج وطباعته وفق الإجراءات النظامية التي ثنتها الوزارة لإتمام القبول إلكترونياً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *