وضعت الحكومة السعودية شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي وذلك من خلال النظام الكامل والآلية المتبعة، التي وافق عليها مجلس الوزراء في الفترة الأخيرة لضمان حقوق المواطنين والوافدين، وخصوصًا في حالة الزواج، لذلك سنتعرف على الاشتراطات العامة لحالة التجنيس لزوجة مواطن، وكيفية تقديم الطلب والجهات المنوط بها تنفيذ الخدمة، بالإضافة إلى نقاط  متطلبات تجنيس الزوجات لعام 1442 بالتفصيل.

الأحوال المدنية السعودية في تفاعلها حول هذا الأمر دعت المستعلمين إلى ضرورة زيارة أحد المكاتب أو المقرات الرسمية التابعة لها، للتعرف على الشروط والمتطلبات، وبالتالي فإن الأمر الفصل في هذا الشأن، هو حجز موعد لدى الأحوال للحصول على كافة البيانات بشكل رسمي، وقد سعينا لجمع عدد من المعلومات من عدة مصادر، وتقديمها لتوضح الأمر قدر الإمكان.

ما هي شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي

هناك مجموعة من الشروط يستوجب توافرها كاملة من أجل الموافقة على طلب حصول زوجة المواطن السعودية على الجنسية، وتتمثل تلك الشروط في:

  • لا بد أن يكون قد مر على زواج المرأة عشر سنوات على الأقل، وأن تكون على ذمة زوجها حينما تقوم بتقديم الطلب.
  • ينبغي ألا يقل عدد نقاطها عن سبعة عشر نقطة، وأن تكون من مواليد المملكة، وتقيم بها إقامة كاملة.
  • ألا تتنازل المرأة عن جنسيتها الأصيلة بعد أن تحصل على الجنسية السعودية.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يكون عقد الزواج عقدًا صحيحًا معتمد من الجهات المسؤولة.
  • ألا تكون المرأة قد ارتكبت أي فعل يتعلق بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد تم الحكم عليها في أي قضية من قبل.
  • أن تكون قد بلغت سن الرشد.

طريقة جمع نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودية

وهناك آليات عديدة من خلالها يتم الحصول على نقاط للموافقة على طلب التجنيس، من بين تلك الآليات:

عند الحصول على درجة الدكتوراه من أحد الجامعات السعودية، فإن المرأة تحصل على ما يعادل عشر نقاط، بينما في حالة الدكتوراه بأحد التخصصات الهندسية فهنا تحصل على ثلاثة عشر نقطة.

أما الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس فإن المرأة يحق لها الحصول على خمسة نقاط، والإقامة داخل المملكة فترة لا تقل عن عشر سنوات، تمنح المرأة عشر نقاط، وإن كان والدها سعودي الجنسية فإنها تحصل على نقطتين وإن كان لديها إخوة حاصلين على الجنسية السعودية تُمنح نقطة واحدة.

وحينما يتم تقديم طلب تجنسي سعودي من خلال وزارة الداخلية السعودية فينبغي أن يتم كتابة كافة البيانات المتعلقة بالمرأة الغير سعودية وبزوجها، من بينها بيانات الهوية وبيانات وثيقة الميلاد ووثيقة الزواج، وبيانات التواصل والعمل أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.