التخطي إلى المحتوى

قانون سيارات المعاقين الجديد 2021 في المملكة العربية السعودية يتضمن على بنود نظامية عديدة حتى يتم التأكد من وصول السيارة إلى مستحقيها، وأطلق من خلاله شروط الحصول على سيارة معاقين وقد أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجهة المسؤولة عن تنظيم برامج الدعم بكافة أشكالها وخصوصًا التي يتم تقديمها إلى ذوي الإعاقة وذوي القدرات الخاصة، والتي بينت نوع الإعاقة للحصول على سيارة المعاقين 2021 بالتفصيل.

شروط الحصول على سيارة معاقين

قامت وزارة الموارد البشرية بوضع مجموعة من الشروط للموافقة على حصول المعاقين حركيًا على سيارة مُجهزة بكافة التسهيلات والإعدادات التي تُمكن المعاق من القيادة،  وتتمثل تلك الشروط في:

  1. ينبغي أن يكون المتقدم للحصول على السيارة سعودي الجنسية.
  2. أن تكون الإعاقة دائمة، وخصوصًا في أطراف المتقدم الحركية.
  3. ألا يكون دخل المتقدم الشهري يزيد عن ثمانية آلاف ريال سعودي.
  4. وألا يكون منتسب إلى أحد دور الرعاية أو الإيواء المجانية التي تقدمها الحكومية السعودية.
  5. أو منتسبا لأي من دور التأهيل للعلاج على نفقة الدولة.
  6. كما يلزم ألا يكون العمر أقل من ست أعوام في الوقت الذي يتم فيه تقديم الطلب.

نوع الإعاقة للحصول على سيارة للمعاقين 2021

وقد وفرت الوزارة تفصيلًا أنواع الإعاقة و والفئات المؤهلة للحصول على سيارة معاقين التي على إثرها يتم الاستحقاق، والتي تمثلت في:

  • الإعاقات الذهنية الشديدة، وينبغي أن يتم تقديم تقرير طبي يوضح ذلك.
  • إثبات أن صاحب الطلب لديه إعاقات حركية شديدة.
  • ضمور الأطراف الشديد.
  • الإصابة بشلل رباعي.

وقد ذكرت الوزارة أنها ستعطي الأولوية لمن يحصلون على دخل منخفض شهريًا، بالإضافة إلى الأسر التي تمتلك أكثر من فرد لديهم أي نوع من أنواع الإعاقة الحركية، إلى جانب سكان القرى والمناطق البعيدة في المملكة السعودية.

مزايا سيارات ذوي الإعاقة في السعودية

وهناك العديد من المميزات الموجودة في سيارات ذوي الإعاقة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية، من بينها تجهيز السيارة بمقاعد تساعدهم على الجلوس، أو تجهيز السيارة بسلالم تسمح بدخول الكراسي المتحركة وبالتالي إمكانية القيادة.

وهناك بعض السيارات التي قد تم إلغاء أدوات القيادة بها. واستبدالها بأخرى بأزرار للتحكم تسمح للقائد باستخدام السيارة عن طريق اليدين لا القدمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *