التخطي إلى المحتوى

أعلنت التأمينات الاجتماعية عن دمج التقاعد في التأمينات وأشارت إلى أن شروط التقاعد المبكر بالتأمينات أو الآلية المتبعة قديمة هي نفسها التي يتم الاعتماد عليها في الوقت الراهن، أي لا يؤثر الدمج على الشروط أو طريقة التقديم على التقاعد المبكر التأمينات للنساء، وأصبح بإمكان المواطنين حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية من خلال الإنترنت وسو ف نتعرف على الشروط والآلية بالتفصيل.

شروط التقاعد المبكر في التأمينات

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعتبر واحدة من أهم الجهات التي عكفت على تقديم الكثير من خدمات التكافل الاجتماعي للمواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك للعاملين في القطاع العام أو القطاع الخاص، وذلك من أجل توفير حياة كريمة لهم في حالة ترك العمل.

وقد وضعت المؤسسة مجموعة من الشروط من أجل القبول في خطة التقاعد من بينها:

  1. أن يكون عمر المتقدم للتقاعد المبكر أقل من 60 سنة.
  2. ألا تقل مدة اشتراكه في التأمينات عن 300 شهر، أي أنه لا بد أن يكون مشترك لمدة لا تقل عن 25 سنة.
  3. يشترط أن يتم ترك عمله.

الأوراق المطلوبة لصرف المعاش المبكر

وقد قامت التأمينات الاجتماعية بتوضيح الأوراق والمستندات التي ينبغي تقديمها من أجل طلب المعاش والحصول عليه وتتمثل تلك الأوراق في:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمتقدم، وصورة من دفتر عائلته.
  • توفير رقم حساب بنكي من أجل وضع قيمة المعاش التقاعدي به كل شهر.
  • الإقرار بتقديم الإقرار السنوي في الوقت الذي تُحدده المؤسسة للمتقدم بالطلب.
  • تقديم نموذج تعويضات.
  • بالإضافة إلى الإقرار بعدم العودة إلى جهة العمل مرة ثانية.

حيث أنه في حالة الرجوع إلى العمل فإنه سيتم وقف صرف المعاش حتى وإن لم يتقدم بطلب إلى المؤسسة، ويستمر عدم الصرف لحين تركه للمهنة التي يعمل فيها أو الوصول إلى سن الستين.

وفي حال توافرت الشروط السابق ذكرها والأوراق المطلوبة أثناء تقديم الطلب. وحين الموافقة عليه فإن المتقدم يحق له صرف المعاش المبكر في الشهر التالي للوقت الذي قدم فيه الطلب، مع الاستمرار في الصرف إلا في حالة الإخلال بأحد الشروط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *