paddy power app 4rabet app حالات حظر الاستقطاع من حسابات العملاء وفق ساما | خبرنا التخطي إلى المحتوى

نشر البنك المركزي السعودي “ساما” على موقعه الإلكتروني دليل ضوابط وإجراءات التحصيل من العملاء والأفراد، موضحًا أن على البنوك أن تحدد تاريج للاستقطاع متوافقًا مع التاريخ الذي يتم خلاله إيداع الراتب الشهري للعميل، مع مراعاة تحديد ذلك الموعد في جدول السداد إضافة إلى ضرورة إطلاع العميل والاتفاق معه من خلال وسيلة اتصال موثقة على موعد الاستقطاع، وبين “ساما” الحالات التي يحظر فيها على البنوك في السعودية الاستقطاع من حسابات العملاء.

حالات حظر الاستقطاع من حسابات العملاء

حدد البنك المركزي السعودي 4 حالات يحظر فيها على البنوك والمصارف الاستقطاع من حساب العميل، وهي الحالات التالية:

أولا: قيام البنك باستقطاع أي مبالغ دون الاستناد إلى حكم أو قرار قضائي، أو عدم وجود موافقة مسبقة من العميل، أو عدم شمول عقد التمويل على هذا الاستقطاع.

ثانيا: قيام البنك بالحجز على حسابات أو أرصدة العميل، حتى ولوكان الحجز مؤقت، كما يحظر على البنوك والمصارف الاستفادة من المبالغ الموجودة في حساب العميل دون وجود حكم أو قرار قضائي.

ثالثا: قيام البنك باستقطاع أكثر من قسط شهري واحد لكل تمويل، وذلك خلال الدورة الواحدة لإيداع الراتب، دون الاستناد إلى حكم أو قرار قضائي أو موافقة العميل مسبقًا على هذا الإجراء.

رابعا: قيام البنك بالحجز أو بخصم مستحقات نهاية خدمة العميل الموظف، دون الاستناد إلى حكم أو قرار قضائي.

إضافة مدة مماثلة

وأشار البنك المركزي السعودي ساما، إلى أن على البنك الالتزام بخصم القسط الشهري في موعد الاستقطاع المتفق عليه مع العميل، وإذا ثبت تقصيرها في تحصيل قيمة الاستقطاع في موعدها، فإن البنك ملزم بإضافة مدة مماثلة في نهاية الفترة التمويل، دون تحمل العميل أي تكلفة، وإطلاع العميل بذلك الإجراء من خلال وسيلة اتصال موثوقة.

إعادة جدولة المديونية

وأوضح “ساما” أن على البنك إعادة جدولة مديونية العميل بناء على طلبه في حال تغيرت ظروف عمله بشكل إجباري خارج عن إرادته، وذلك دون قيام البنك بتمديد جديد ودون أي رسوم إضافية زيادة في كلفة الأجل، مع مراعاة تنفيذ الجدولة خلال شهر من تاريخ تزويد العميل بالمستندات اللازمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *