التخطي إلى المحتوى

خدمة الاستعلام عن المركبات المحجوزة أحد الخدمات التي وفرتها وزارة الداخلية السعودية عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، والتي أشارت إلى أن الخدمة متوفرة إلكترونيًا لصالح المواطنين والوافدين أيضًا، ويمكن من خلالها التعرف على جميع أسباب حجز السيارات إلى جانب رسوم حجز مركبة ما، وسوف نعمل على توضيح خطوات القيام بالمخدمة على المنصة الإلكترونية من حساب المستخدم.

الاستعلام عن المركبات المحجوزة

على المواطنين أصحاب السيارات المحجوزة والراغبين في الاستعلام عن أسباب الحجز والتعرف على جميع التفاصيل منها الرسوم المطلوبة للإفراج عنها، ضرورة اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى بوابة أبشر وزارة الداخلية، وتسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول بعدها إلى تبويب خدمات المركبات، واختيار استعلام عن مركبة محجوزة.
  • يليها النقر على تبويب متابعة حتى تظهر كافة أنواع السيارات التي تمتلكها إن كان لديك أكثر من واحدة.
  • قم بتحديد السيارة التي ترغب في الاستعلام عنها، وسوف يتم ظهور كافة التفاصيل المتعلقة بالحجز.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى الحجز على المركبات من بينها السير المعاكس، أو تجاوز الإشارات المرورية في الطرقات، أو قيادة سيارة تعرض للخطر، مثل السيارات التي لا يوجد بها فرامل، أو التالفة، وارتكاب أعمال تتنافى مع الأخلاقيات والسلوكيات في المملكة.

ويتم الحجز في حال عدم الحصول على رخصة قيادة أو السير برخصة منتهية الصلاحية أو رخصة غير مناسبة لنوع المركبة التي يقوم بقيادتها على الطرقات، مضيفةً، أن سحب المركبات يشمل التي تسير بدون لوحات أو المركبات التي تبعث الدخان الكثيف.

رسوم حجز المركبات

وتختلف رسوم حجز المركبات من مركبة إلى أخرى، فالرسوم التي تتعلق بالمركبات الصغيرة تُقدر بحوالي 75 ريال سعودي، بينما في حال وصول مدة الحجز إلى أسبوع فإن الرسوم ستصل إلى 100 ريال سعودي، أما عن المركبات الكبيرة، فقد قُدرت رسومها بما يقرب من 250 ريال سعودي.

رقم المرور الموحد بالسعودية

وعلى من يرغب في التواصل مع إدارة المرور السعودي في المملكة، من أجل التعرف على السيارات المحجوزة ومعرفة قيمة الرسوم وأسباب الحجز أيضًا، ضرورة الاتصال على الرقم 993 من أي مكان داخل المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *