paddy power app 4rabet app دعاء يوم عرفة مكتوب والأعمال المستحبة وفضل الصيام | خبرنا التخطي إلى المحتوى

قراءة دعاء يوم عرفة مكتوب والتضرع إلى الله والاستغفار من الأعمال المستحبة في اليوم التاسع من ذي الحجة، لنيل الخير وثواب وفضل هذا اليوم المبارك، يوم أداء مناسك الركن الأعظم من أركان الحج، ومع الساعات الأولى من فجر يوم عرفة يقف الحجيج على صعيد جبل عرفات، في زيهم الأبيض لا فرق بين عربي ولا عجمي  إلا بالتقوى، يرجون الفوز برحمة الله وعفوة ومغفرته والعودة وقد محى الله عنهم الذنوب وأصبحت صحائفهم كيوم ولدتهم أمهاتهم.

فضل يوم عرفة عظيم وفقاً لما أثر من الأحاديث النبوية المشرفة، ومن الأعمال المستحبة في هذا اليوم لغير ضيوف الرحمن، هو الصوم لما روي عن النبي صل الله عليه وسلم، حينما قال فيما معناة، أنه يحتسب على الله أن يكون صيام بوم عرفة مكفر لذنوب عام مضى وعام قادم، هذا بجانب الدعاء والتكبير على مدار ساعات اليوم وحتى عصر رابع أيام عيد الأضحى المبارك، فهي أيام بركة ونفحات ربانية يجب أن نحرص على الفوز بها.

دعاء يوم عرفة مكتوب

صيغ الدعاء كثيرة ومتعددة ويأتي في مقدمتها ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأن أفضل دعاء يوم عرفة.

ورد في موطأ مالك، أنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ))

ويبدأ الدعاء من طلوع فجر عرفة وحتى طلوع فجر يوم عيد الأضحى اليوم العاشر منذ الحجة، وكل تلك الأوقات مستحب فيها التكبير والتهليل، وذكر من الأدعية ما يخطر على قلبك بنية صادقة، كي يقضى الله حاجاتك، ومن الأدعية المكتوبة المستحبة في هذا اليوم المبارك.

في هذا اليوم يتجلى الله إلى السماء الدنيا ويباهي ملائكته بالحجيج وهو أمر يد على عظم شأن هذا اليوم، لذا وجب علينا أن نشارك الحجيج فرحتهم بأن من الله عليه وبلغهم أداء المناسك والوقوف بهذا الصعيد الطاهر، ويكون لنا حظ من الخير عبر الاجتهاد في القيام بالأعمال الصالحة وترك المنكرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *