التخطي إلى المحتوى

طريقة تجديد السجل التجاري للسعوديين والشركات من الخدمات الإلكترونية التي قدمتها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، ويستفيد منها قطاع كبير من أصحاب الأعمال، وحددت الوزارة رسوم تجديد سجل تجاري للأفراد أو المؤسسات، وسنتعرف على خصائص كل خدمة للفئة المستفيدة منها، وكيفية تنفيذها، وما هو الإجراء المتبع حال تعذر الحصول على الخدمة وتنفيذها إلكترونياً أو خلال دوام العمل الرسمي، وفقاً لما قُدم من تنويهات.

وزارة التجارة السعودية استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية، تحديث ألية الحصول على خدماتها المتعددة ومنها خدمات السجلات التجارية، من حيث الإنشاء أو التجديد، وتماشياً مع توجهات الحكومة السعودية، نحة تحقيق رؤية 2030، فقد تم الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية وتطور تقنيات نقل البيانات، ليتمكن المستفيد من الاستعلام أو الإنشاء أو تجديد السجل التجاري بدون الحاجة للحضور لاحد المقرات ما لم يكن هناك ضرورة من ذلك.

تجديد السجل التجاري للسعوديين

بدايةً يجب أن يكون هناك حساب للمستفيد من الخدمة على موقع وزارة التجارة، وبعد تسجيل الدخول وفي حالة انتهاء السجل التجاري، يتم تقديم طلب تجديد سجل تجاري إلكترونياً بدون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة، ويستفيد من تلك الخدمة التاجر وهي خدمة فورية الاستخدام، وفي حالة عدم تمكن العميل من الحصول على الخدمة بشكل إلكتروني، يمكنه طلب الخدمة يدوياً من خلال زيارة أحد فروع الوزارة خلال أوقات العمل الرسمية.

رسوم تجديد سجل تجاري للسعوديين

قيمة رسوم تجديد السجل التجاري هي 200 ريال لكل سنة، ويضاف ليها قيمة رسوم الغرفة التجارية 100 ريال لكل سنة وفق نوع النشاط والدرجة، وما يحدد من رسوم أخرى وفق اللوائح والقوانين.

تجديد السجل التجاري للشركات

توفر تلك الخدمة تجديد السجلات التجارية للشركات ويمكن تنفيذها إلكترونياً، غير أنها لا تشمل الشركات المساهمة، وقد تم تحديد قيمة رسوم تجديد سجل تجاري الشركات لتكون كما هو مرفق أدناة.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة: ١٢٠٠ ريال للسجل الرئيسي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. ٦٠٠ ريال للسجل الفرعي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. الشركات ذات التوصية البسيطة أو التضامنية: ٨٠٠ ريال للسجل الرئيسي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. ٤٠٠ ريال للسجل الفرعي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

وفي حالة وجود مشاكل يمك الدخول على خدمة تقديم شكاوى وزارة التجارة أو الاتصال على رقم وزارة التجارة للشكاوى والاستفسارات، وعرض المعوقات التي تواجهكم ليتولى فريق الدعم الفني العمل على حل تلك المشاكل.

  تقديم صحيفة دعوة إلكترونية عبر موقع وزارة العدل الإلكتروني بالخطوات التفصيلية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.