التخطي إلى المحتوى

تمثل طريقة الحصول على بطاقة أولوية أهمية كبيرة لدى كبار السن داخل المملكة العربية السعودية، وذلك للاستفادة من الخدمات التي تقدمها البطاقة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وتشرف وزارة الصحة على إصدار هذه البطاقة، وقد قامت بإطلاق خطوات التسجيل في بطاقة أولوية بالتفصيل لكي تسهل على المستحقين لها وذلك يرجع إلى أن إصدار بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي لها مجموعة من الشروط المختلفة.

طريقة الحصول على بطاقة أولوية

هناك العديد من الخدمات الصحية التي توفرها وزارة الصحة بالمملكة وخصوصًا لكبار السن والمتقاعدين وذلك للوصول إلى أعلى معايير التميز في تقديم الخدمات والتسهيلات، وقد وفرت طريقة الحصول على بطاقة أولوية والتي تتم من خلال ما يلي من خطوات:

  • عليك أن تتوجه إلى أحد المنشآت الصحية التابع لها.
  • ستقوم بالحصول على نموذج طلب بطاقة أولوية 2021.
  • يتم كتابة تاريخ الميلاد واسم المنشأة الصحية أيضًا.
  • يلزمك كتابة كافة البيانات المطلوبة في هذا النموذج، من بينها الاسم ورقم الهوية الوطنية والحالة الصحية لصاحب الطلب.

ويتعين على صاحب الطلب الإقرار بصحة البيانات، والموافقة على جميع الشروط والأحكام لاستحقاق البطاقة وكتابة التاريخ، وبعدها يقوم بالتوقيع.

ثم يتم تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وجميع التقارير الطبية المستخرجة من المستشفى التابعة للوزارة، على أن يتم استخراجها من مدة لا تزيد عن عام واحد فقط.

الفئات المستفيدة من بطاقة أولوية

وهناك مجموعة من الفئات المستحقة للحصول على بطاقة أولوية، وتتمثل تلك الفئات في التالي:

أولا: كبار السن الذين تعدت أعمارهم الستين عام، أو وصلوا إلى هذا السن، على أن يتم إثبات ذلك من خلال تقديم بطاقة الهوية الوطنية.

ثانيا: يمكن لأصحاب القدرات الخاصة وذوي الهمم الاستفادة من البطاقة سواء كانت إعاقتهم دائمة، أو أيضًا إن كنت بشكل مؤقت فقط، وفي هذه الحالة سيتم تشكيل لجنة لتحديد مستوى الإعاقة.

ثالثا: من يحتاجون إلى أشكال علاج مرحلي، مثل الذين يُعانون من الأورام السرطانية.

وكذلك يمكن الاستفادة من البطاقة وخدماتها للمرضي الذين يعانون من الأمراض النفسية والذهنية، أو طريحي الفراش في المنازل والذين يحظون برعاية طبية من المنزل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *