التخطي إلى المحتوى

ما هي شروط فتح مؤسسة تجارية جديدة 2021 سؤال يبحث عنه الكثيرون، حيث تسعى العديد من الدول إلى تعظيم دور المشروعات الصغيرة والقطاع الخاص، وذلك بسبب أهمية القطاع الخاص ودوره في نمو اقتصاد أي دولة، وتهتم المملكة العربية السعودية بالتوسع في تشجيع الأفراد على ممارسة أنشطة اقتصادية تسهم في زيادة النمو الاقتصادي، ولأهمية هذا الدور الهام للمؤسسات التجارية يجب أن يعرف الشخص الذي يرغب في فتح مؤسسة تجارية، الشروط والخطوات اللازمة للبدء في ممارسة النشاط التجاري والأوراق المطلوبة لفتح مؤسسة.

شروط فتح مؤسسة تجارية

يعتبر معرفة الشروط التي يجب توافرها لفتح مؤسسة تجارية، ضروريًا لنجاح المؤسسة حسب الهدف الذي أنشئت من أجله، وتستمر وتنمو وتتطور، وفيما يلي إجراءات فتح مؤسسة تجارية: فيجب الاتفاق على معرفة نوعية الشركة، هل هي شركة أفراد، شركة مساهمة، شركة ذات المسؤولية محدودة وغيرها، وأيضا يلزم الاتفاق على نوع النشاط الذي تعمل فيه المؤسسة، علاوةً على وجوب تجهيز المستندات الخاصة لفتح المؤسسة، وفق نوعية نشاطها.

ضرورة توفر المستندات التالية

  1. أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية ليطلع عليها الموظف المختص، وتقديم صورة لتلك المستندات.
  2. ملء النموذج الخاص بالشركة المراد تسجيلها حسب نوعية النشاط.
  3. تسديد الرسوم المالية الخاصة حسب نوعية الشركة.
  4. تتطلب بعض المؤسسات مستندات خاصة يجب توفرها قبل بدء نشاطها، مثل شهادة من أحد البنوك يتم بموجبها وضع جزء من رأس مال الشركة في البنك.
  5. شهادة خبرة حسب نوعية النشاط الذي تعمل به المؤسسة.
  6. التسجيل في الدائرة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، للحصول على شهادة تحمل اسم الشركة ورقم التسجيل.
  7. الحصول على رخصة مزاولة النشاط.
  8. تقديم قائمة بأجور العاملين في المؤسسة .
  9. عقد فتح المؤسسة والوثيقة التي تثبت وجود مقر إداري سواء كان المقر ملكية مؤجر.
الفرق بين الشركة والمؤسسة
الفرق بين الشركة والمؤسسة

دور الجهة الحكومية لتسهيل فتح مؤسسة تجارية 2021

تقدم الجهة الحكومة المساعدة والعون الذي يسهل فتح المؤسسة التجارية، ومن المساعدات التي تقوم بها الجهة الحكومية المعنية ما يلي: زيارة المقر الخاص بالمؤسسة، بقصد التأكد من مطابقة الموقع لما ذكر في المستندات التي تم تقديمها، والتأكد من توفر اشتراطات وإجراءات السلامة والصحة المهنية في مقر المؤسسة، فضلاً عن فحص المستندات والأوراق المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *