التخطي إلى المحتوى

يتوقف تنسيق كليات الطب على الطاقة الاستيعابية للكليات الطبية من بشري وأسنان وصيدلة وعلاج طبيعي وكذلك الطب البيطري، ومن المعروف أن طاقة كليات الطب تصل حتى 22 ألف طالب أو يزيد، ومع انخفاض المجموع الكلي لطلبة الثانوية العامة هذا العام فإن التوقعات تشير إلى انخفاض نسبة القبول في الطب ونزول بعض الأماكن في كلية العلاج الطبيعي وكلية الطب البيطري للمرحلة الثانية من التنسيق.

تنسيق كليات الطب

تشير التوقعات الأولية إلى انخفاض نسب القبول في الطب البشري إلى 91.5% وحتى 92% وذلك لأن أعداد الطلبة الحاصلين على مجموع 92% يصل حتى عشرة ألاف طالب وطالبة وهي الطاقة الاستيعابية لكليات الطب البشري.

بينما تأتي كلية طب الأسنان والتي يكون الطاقة الاستيعابية لها حوالي 2500 إلى 3 ألاف طالب ولذلك فإن مؤشرات القبول بها تأتي في نطاق نسبة 91%، وتأتي كلية الصيدلة بنسبة قبول 90% أو أقل بطاقة استيعابية 2500 طالب وطالبة.

كليات الطب في المرحلة الثانية

مع هذه المؤشرات نجد أن كلية العلاج الطبيعي وكلية الطب البيطري والتمريض والمعاهد الفنية الصحية لها فرصة كبيرة في المرحلة الثانية وهو ما يبشر الكثير من الطلبة بالحصول على مقعد في كليات القمة الطبية لقسم علمي علوم.

موعد الإعلان عن نتائج تنسيق كليات الطب

يتم الإعلان عن نتائج المرحلة الأولى للتنسيق يوم الأحد الموافق 29 من شهر أغسطس. يتم ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي تقيمه وزارة التعليم العالي. ثم الإعلان عن نسب القبول والطاقة الاستيعابية لكليات الطب وما تبقى من مقاعد للمرحلة للثانية.

نسبة التراجع في تنسيق كليات الطب

  • أعلن وزير التعليم العالي دكتور خالد عبد الغفار أن نسبة القبول في التنسيق لهذا العام سوف تتراجع.
  • تصل نسبة تراجع التنسيق ما بين 7 إلى 10% وهو ما يشير إلى تراجع العلاج الطبيعي  والبيطري إلى المرحلة الثانية بوصفهما من كليات القمة لقسم علمي علوم.
  • وقسم علمي علوم ما يقرب من 23 ألف طالب وطالبة وهي الطاقة الاستيعابية الكاملة لكليات الطب.
  • سوف يتم الإعلان النهائي عن نسب القبول والأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات هذا العام من خلال المؤتمر الصحفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *