التخطي إلى المحتوى

تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات من الخدمات الإلكترونية التي قامت هيئة التقويم والتدريب بتطويرها في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التسهيل على الكوادر البشرية المنتسبة إلى قطاع التعليم، حيث تسعى الجهات المختصة إلى تعزيز دور المعلم في تنمية قدرات ومهارات الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم لذلك يمكن إصدار الرخصة المهنية للمعلمين من أجل ممارسة المهنة بدون عوائق وللتأكد من مدى قدرات المعلمين في هذا المجال، وسوف نتعرف على طريقة التسجيل في الرخصة المهنية بالتفصيل.

تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

قامت وزارة التعليم السعودية خلال الفترة الأخيرة بتدشين مجموعة متنوعة من الاختبارات سواء تلك التي تقيس بها مهارات الطلاب الجامعيين أو المقبلين على الالتحاق بالجامعات السعودية أو مهارات المعلمين الذين يرغبون في شغل الوظائف التعليمية، وتقدم هيئة تقويم التعليم والتدريب جزئين من الاختبار لصالح المستهدفين، منها الاختبار التخصصي والاختبار التربوي.

وعلى من يرغب في التسجيل في اختبار الرخصة المهنية إلكترونيًا ضرورة اتباع ما يلي من خطوات:

  • أولًا: يتم زيارة موقع قياس الإلكتروني (qiyas.sa).
  • ثانيًا: النقر على خيار ملف المستفيد لإنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إن كان لديك حساب مسبق وتم تفعيله.
  • ثالثًا: يتم تسجيل الدخول ثم اختيار الاختبارات والولوج إلى كفايات المعلمين.
  • رابعًا: على المستخدم الدخول إلى خيار تسجيل وقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها ثم يقوم بالنقر على خيار التالي.

ثم بعد ذلك يتم اختيار مقر عقد الاختبار والموعد المناسب وفق المواعيد المتاحة والتي لم يتم حجزها من قبل في الموقع، وبعد اتباع كافة التعليمات المطلوبة يتم حجز موعد من أجل التقديم على الاختبار.

معايير اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

وهناك العديد من المعايير المهمة التي يعمل على قياسها اختبار الرخصة المهنية للمعلمين من بينها أنه يقيس مدى التزام الأفراد المتقدمين بالدين الإسلامي والتعاليم الوسطية المختلفة، بالإضافة إلى قياس المهارات اللغوية لدى المعلمين والتعرف على مدى إلمامهم بالقواعد وآليات التدريس وخصوصًا الجديدة منها والتي وفرتها وزارة التعليم.

  كيفية التسجيل في منصة عين المبدع للتدريب 1443

وليس هذا فقط، بل أيضًا يتم العمل على اختبار الخطط الاستراتيجية المتبعة من المعلمين للتدريس ونقل المعلومات إلى الطلاب والطالبات في مرحل تعليمية مختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.