طريقة تفعيل رخصة القيادة الرقمية واحد من الخدمات الإلكترونية التي وفرتها بوابة أبشر الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية، التي سعت إلى تحويل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية للتسهيل على المواطنين ومن خلال إدارة المرور السعودي يمكن للمواطنين والمقيمين استخراج رخص القيادة ومن خلال البوابة الإلكترونية أبشر يمكن تفعيل الهوية الرقمية أو رخصة القيادة الرقمية.

طريقة تفعيل رخصة القيادة الرقمية

في ضوء التحول الرقمي الذي تقوم به الحكومة في السعودية تم إصدار خدمات إلكترونية عديدة من خلال منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية، وعلى من يرغب في تفعيل رخصة القيادة الرقمية ضرورة اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج أولًا إلى منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية (absher.sa).
  • اختيار أبشر للأفراد، ثم تسجيل الدخول.
  • يتعين كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ويليها النقر على خيار خدماتي ومن خلاله تظهر قائمة تحتوي على العديد من الخدمات.
  • نختار منها الهوية الرقمية، ومن ثم نقوم باختيار رخص القيادة.

على المستخدم في الحال النقر على خيار تفعيل، والنقر على خيار حفظ، وبعدها يستطيع الحصول على بيانات الرخصة إلكترونيًا على الجوالات الذكية وتقديمها إلى الجهات المختصة عند الحاجة إليها.

أهمية الرخصة الرقمية 1443

هناك العديد من المميزات التي يتم الحصول عليها عقب تفعيل رخصة قيادة رقمية في المملكة، من بينها تسهيل أعمال التحقق من سريان رخص القيادة وذلك في حال تم نسيانها أو فقدانها في أي مكان، كما يمكن الحصول على نسخة من الرخصة إلكترونيًا دون الحاجة إلى الاتصال من خلال الإنترنت.

وكما وجدنا أن تفعيلها لا يحتاج إلى وقت فقط كل ما هو عليك الدخول إلى أبشر والبدء في الإجراءات، كما أن التفعيل مجاني لا يحتاج إلى رسوم خاصة ولا يحتاج إلى زيارة المكاتب الخاصة بالمرور في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن الحصول على الخدمة يشترط فقط أن يمتلك المواطن أو المقيم رخصة قيادة سارية المدة، أي أنه عقب التجديد وسداد قيمة الرسوم يمكن الحصول على الرخصة الرقمية، وقد ذكرت إدارة المرور أن رسوم تجديد الرخص أصبح فقط أربعين ريال سعودي للعام الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *