التخطي إلى المحتوى

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان شروط استخراج رخصة بناء وذلك عندما قامت بطرح لائحة لتنظيم العمل بالوزارة والجهات التابعة لها، كما تضمنت اللوائح على رسوم رخصة البناء 2021، كما لفتت الوزارة إلى أن هناك قائمة طويلة من الخدمات الإلكترونية التي تُمكن المواطنين الاستفادة من خدمات الوزارة من أي مكان، وعلى رأسها طريقة استعلام عن رخصة بناء في السعودية.

شروط استخراج رخصة بناء

حتى تتمكن من بناء مسكن لك ولأسرتك، أو إن كان لديك قطعة أرض تريد بنائها، فيمكن أن تحصل على تصريح للبناء عن طريق وزارة الشؤون البلدية، والتي وفرت شروط استخراج رخصة بناء متمثلة في التالي:

  • لا بد أن تكون قطعة الأرض صالحة للبناء، ويتم توضيح ذلك من خلال استخراج شهادة من الجهات المختصة.
  • أن يتم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للبناء، من بينها كروكي المبنى.
  • ينبغي تقديم ما يثبت أن المواطن قد قام بسداد قيمة الرسوم المطلوبة.
  • إن كنت ترغب في بناء ما يزيد عن 12 دور في المبنى فلا بد أن تم الامتثال إلى ضوابط المباني العالية التي وفرتها الوزارة.

عند امتلاك قطعة أرض وترغب في أن تقوم ببنائها وسط الفلل، فلا بد من الامتثال إلى معايير بناء الفلل في المنطقة التي حصلت على الأرض بها.

متى يتم رفض رخصة البناء

وقد بينت الوزارة أن هناك مجموعة من الأحوال التي يتم رفض طلب رخصة البناء فيها، وعلى رأسها أن يتم تقديم أوراق ناقصة أو أوراق ثبوتية غير صحيحة وغير صادرة من الجهات المختصة، أو أن يكون صاحب الطلب مالكًا لأحد الأراضي الغير مسموح ببنائها لأسباب متعلقة بالدولة.

كما أن هناك العديد من الأغراض التي على أساسها يتم البناء، فإن كان الغرض منها غير مناسب لطبيعة المنطقة الموجود بها الأرض فسوف يتم الرفض، بالإضافة إلى عدم توافر صكوك الملكية للأراضي التي تريد البناء عليها.

  خطوات ورابط إصدار رخصة تسوير عبر وزارة الشؤون البلدية

وما دون ذلك يتم منحك رخصة البناء بعد أن تقوم بتقديم الطلب إلكترونيًا من خلال منصة بلدي الإلكترونية، وبعد أن تقوم بإدخال المعلومات والبيانات المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.