التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل أحد الخدمات المُقدمة عبر بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكترونية والتي تعتبر من أهم الجهات المختصة في التسوية الودية بين أصحاب العمل والعمال، وذلك في إطار محاولات لتعزيز بيئة العمل في المملكة العربية السعودية، ولقد قامت بتوفير رفع دعوة خدمة التسوية الودية إلكترونيًا بالإضافة إلى الاستعلام عن محاضر التسوية الودية رسميًا، فضلاً عن إتاحة خدمة استعلام عن كرت العمل ومواعيد انتهاء الرخص وغيرها من خدمات.

الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل

يمكن معرفة آخر التطورات فيما يخص التسوية الودية للأفراد أو للمنشآت من خلال بوابة وزارة الموارد، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة الوزارة البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • زيارة تبويب الخدمات الإلكترونية واختيار متابعة شكوى.
  • قم بإدخال رقم الشكوى ورقم الهوية الوطنية لمقدمها.
  • ثم قم بالنقر على خيار استعلام حتى تظهر لك كافة التفاصيل التي تخص الشكاوى.

شروط تقديم شكوى على شركة مكتب العمل

وهناك ضوابط متعددة أوضحتها الوزارة حتى تقوم بقبول شكاوى مكتب العمل وتتمثل تلك الشروط في التالي:

أولا: لابد أن يتم ذكر كافة أركان الشكوى وكل ما يرغب به العامل أو صاحب المنشأة بشكل واضح.

ثانيا: ينبغي أن يتم رفع كافة التفاصيل والبيانات الشخصية لصاحب الشكوى، من بينها رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى طريقة التواصل الهاتفي، والعنوان الذي يقطن به.

ثالثا: رفع الأوراق والمستندات التي تثبت صحة كل ما جاء في الشكوى، مع ضرورة توفير صورة من بطاقة الهوية الوطنية لصاحبها.

رابعا: في حال كان مقدم شكوى مكتب العمل هو وكيل عن شخص ما، فينبغي أن يتم رفع صورة من الوكالة المصدق عليها من الجهات الرسمية.

مدة التسوية الودية للأفراد

وفي إطار حرص الوزارة على إنهاء النزاعات بين صاحب العمل وبين العمال، فقد أشارت إلى أن المهلة المستغرقة للتسوية الودية تصل إلى 21 يوم، يتم حسابها بدءً من تقديم الشكاوى، وعند انتهائها يتم الحصول على مهلة ثانية، تصل إلى 45 يوم فقط.

وفي حال لم يتم الوصول إلى نتيجة مُجدية ولم يتمكن مكتب العمل من الفض، فسوف يتم تحويل القضية إلى المحكمة العمالة والتي تتولى مهمة البت فيها والفصل بين الأطراف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *