التخطي إلى المحتوى

التعريف بآلية أو طريقة رفع دعوى خدمة التسوية الودية أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تفيد العديد من الموظفين من جميع الجنسيات في المملكة العربية السعودية، وتساعدهم في الحصول على حقوقهم، وفض النزاعات الكائنة بين أصحاب الأعمال وبين العمال، ويمكن الاستعلام عن دعوى في مكتب العمل إلكترونيًا أيضًا للتسهيل على الجميع، لذا سنقدم إجراءات رفع دعاوى العمال بالتفصيل.

طريقة رفع دعوى خدمة التسوية الودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية أوضحت طريقة حجز موعد مكتب العمل السعودي، كما أتاحت إمكانية رفع دعوة عمالة إلكترونية في حال حدوث أي مشكلات بين العامل وبين أصحاب العمل، من أجل البدء في فض النزاع، ويمكن ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية البوابة الرئيسية.
  • ثم النقر على خيار الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات التسوية الودية.
  • بعدها تسجيل الدخول بحسابك في المنصة، وبعدها نقوم بالنقر على تبويب أفراد إن كان العامل هو صاحب الدعوى.
  • وفي حال المنشآت، يتم النقر على منشأة.

يليها النقر على تبويب التسوية الودية رفع دعوى حتى تحصل على فرصة إدخال البيانات المطلوبة، منها بيانات المدعي وبيانات جهة العمل، وصاحبها، ورفع الأوراق والمستندات المطلوبة.

وبعد أن يتم الموافقة على الشروط والأحكام ومراجعة البيانات بالكامل، عليك النقر على خيار إرسال، حتى تتمكن من تقديم الدعوى، وبالتالي يتم النظر فيها من خلال الجهة المختصة في هذا الأمر، وسوف يتم التواصل معك من خلال رقم الجوال أو البريد الإلكتروني الذي قمت بتسجيله في الموقع.

كم مدة التسوية الودية

أما عن مدة إجراءات رفع الدعوى العمالية وفق لائحة التسوية الودية الجديدة، فإنها تصل إلى ثلاث أسابيع تبدأ من الجلسة الأولى، وذلك وفق ما تم الإشارة إليه من خلال الجهة المختصة بالنظر في الدعاوى وهي وزارة العدل بالمملكة، وفي حال عدم الوصول إلى حر يرضى كافة الأطراف، فإن القضية سيتم تحويلها إلى المحكمة العمالية.

وبهذا تصل الجهات المختصة إلى الهدف المنشود من وراء خدمة التسوية الودية، وهي الحفاظ على استقرار العلاقات بين كافة الأطراف، وتعزيز مستوى بيئة العمل والارتقاء بها حتى تصبح صحية أكثر وتناسب الجميع سواء كان العامل أو صاحب العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *